خطوات دخول مجال الفريلانس والربح من العمل الحُر لتحقيق حريتك المالية

كيفية بدء العمل الحُر وأفضل المُمارسات التي يجب عليك اتباعها كمُستقل لاختيار مهارتك المُناسبة، واختيار منصة عمل حر تُلائم مهاراتك.
جدول المُحتويات

هل مللت من العمل في وظيفتك الثابتة، وترغب في تحقيق الحُرية المالية عن طريق العمل الحُر؟ لا شك أن مجال الـ Freelancing من مجالات العمل المُربحة والتي تُحقق لك حُرية شاملة في إدارة عملك وتحقيق الربح من الإنترنت باستغلال مهاراتك والتسويق لها لكسب وظائف عن بُعد.
الربح العمل الحر فريلانس
الربح من العمل الحُر
ولاقتحام مجال العمل الحُر يجب وضع خطة مدروسة بعناية، فهذا المجال ليس بالسهولة التي يتوقعها الكثير، وليس بالصعوبة التي يخشاها الكثير أيضاً، ولذلك وضعنا دليلاً نهائياً للمُبتدأين في مجال العمل الحُر، لمعرفة الطريق الذي ينبغي عليهم المضي فيه قدماً لتحقيق الحُرية المالية المرجوة.

يُقدم هذا الدليل بعض الخطوات التي باتباعها ودراستها جيداً، سيُساعدك بشكل ما على بدء رحلتك في مجال الربح من العمل الحُر، سواء كُنت ترغب في البداية ككاتب مُستقل أو مُصمم ويب أو مُطور أو مُصمم جرافيكي أو مُترجم، أو أي مهارة أخرى.

مجال العمل الحُر والربح من الإنترنت

إزداد مؤخراً مفهوم العمل الحُر والعمل عن بُعد سواء على منصات العمل الحُر العالمية أو العربية المشهورة، أو في الشركات العالمية والمحلية التي توفر وظائف للعمل عن بُعد والعمل من المنزل.
مجال العمل الحر
العمل الحر عبر الإنترنت
ومع تزايد الطلب على العمالة ذات المهارة، أصبح هُناك العديد من الأشخاص الراغبين في التخلي عن وظائفهم الخاصة نظير التسويق لمهاراتهم والعمل كفريلانسر، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بوضوح، كيف يُمكن أن تبدأ عملك الحُر؟

في الآونة الأخيرة، ولحُسن الحظ، انتشرت العشرات من منصات العمل الحُر على الإنترنت، مثل Upwork و Freelance و مُستقل وخمسات و People per Hour والعديد من المنصات الأخرى.

ولهذا فأصبح من السهل على الكثير من أصحاب المهارات بدأ العمل الحُر أكثر من أي وقت مضى.

نُشرت احصائية عام 2019 تُفيد بأن أكثر من 57 مليون شخص عملوا كمُستقلين في الولايات المُتحدة الأمريكية، ومن المُتوقع أن تستمر نسبة العاملين في مجالات العمل الحُر في الإرتفاع حتى تصل إلى أن أكثر من 50% من أصحاب المهارات سيصبحون مُستقلين في السنوات القادمة.

وانتشار مجالات العمل الحُر ليست فقط ميزة لأصحاب المهارات والمُستقلين، فالشركات أيضاً أصبحت أكثر واقعية وأكثر طلباً لتوظيف مُستقلين وعمالة حُرة بدلاً من توظيف موظفين بدوام كامل.

فمع تطور هذا المفهوم، ترى الشركات أن استقطابهم لمُستقلين سيوفر عليهم الكثير من الأموال، حيث لن يصبحوا مُطالبين بتوفير بيئة عمل جيدة للمُوظفين، ولا تأمينات، ولا بدلات وعلاوات، إلخ. هذا بالطبع علاوة على أن التوظيف عن بعُد يوفر الكثير من الوقت ويُنجز الكثير من العمل في وقت أقل.

لذلك، رُبما هذا وقتك لكي تصبح مُستقلاً وتعمل لحسابك الخاص، سوق جيداً لمهاراتك أياً كانت، وابدء في استقطاب عُملاء وحقق حُريتك المالية.

والآن، دعنا نتحدث عن كيف يمكنك بدء عملك الحُر بخطوات بسيطة، وبدون تكلفة كبيرة.

1- حدد أهدافك المُستقبلية للعمل الحُر

تحديد الأهداف ووضع خطة مُستقبلية هي أولى خطوات النجاح في أي شيء في الحياة، فما فائدة قيادتك للسيارة إذا لم يكن لديك وجهة تنوي الوصول إليها؟ تماماً الحال في العمل الحُر، يجب ألا تبدأ نشاطك التُجاري إلى بتحديد وجهتك مُسبقاً.

فبدون تحديد وجهتك وهدفك من العمل الحُر، سيكون من الصعب معرفة الطُرق والإتجاهات التي يجب أن تتحرك فيها لتحُقق النجاح، ويُمكن أن تُلخص أهدافك بالإجابة على بعض الأسئلة:
  • ما السبب الأساسي الذي جعلك ترغب في بدأ العمل الحُر؟
  • هل ستترك وظيفتك الثابتة لتبدأ عملك الحُر كمُستقل؟
  • هل ستبدأ العمل كمُستقل بدوام جزئي أم كعمل جانبي؟
  • هل لديك مهارة من المهارات المطلوبة في مجالات العمل الحُر؟
  • كم تريد أن تكسب من العمل كمستقل؟
تحديدك للسبب الأساسي الذي سيجعلك تبدأ العمل كمُستقل، سيكون العامل المُحرك الذي ستبني عليه خطتك، ولا تنسى أنك يجب أن تُحفز نفسك دائماً، وسيكون سبب رغبتك في أن تصبح مستقلاً هو مُحركك الرئيسي سواء كنت ناجحاً عملياً قبل البداية أم لا.

نصيحة هامة: إذا كُنت تعمل في وظيفة ثابته بدوام كامل، لا تقوم بتركها مباشرة من أجل بدأ العمل الحُر كمُستقل، لا تستغني بعصفور في اليد، لتُحاول الإمساك بعصفور أخر طائراً في السماء.

عليك أن تأخذ في الإعتبار أن العمل الحر بدوام جزئي أو كعمل إضافي بجانب وظيفتك الثابتة بدوام كامل، هو اختيار رائع في البداية، وحين تشعر أنك على الطريق الصحيح.

ويُصبح هُناك ضغطاً عليك بسبب الجمع بين العملين، حينها يُمكنك أن تُقرر الاستغناء عن وظيفتك الثابتة.

ولا تنسى، قبل اتخاذك لقرار الاعتماد على العمل الحُر كمصدر دخلك الأساسي، وتصبح رئيس نفسك، أن تحسب المبلغ الذي تحتاج إلى ربحه لتغطية نفقاتك المعيشية كاملة، المأكل والمشرب والضرائب والتأمين الصحي والدراسة والترفيه والديون إن وُجدت، بل وحتى حساب المبلغ الذي يجب عليك إدخاره لتحقيق الحُرية المالية.

وأعلم جيداً أنك وإن وضعت لنفسك مبلغ، ليكُن 1000 دولاراً شهرياً كربح، فقد لا تتمكن من تحقيق هذا المبلغ في الشهر الأول من بداية عملك الحُر، أو حتى في الشهر الثاني.

ولكن كونك حددت مُسبقاً المبلغ الذي ترغب في تحقيقه شهرياً، سيُساعدك على تحقيقه والوصول إليه في أسرع وقت مُمكن.

2- حدد مهاراتك القابلة للتسويق

الخطوة التالية والأكثر أهمية، هي تحديدك لمهاراتك والخدمات التي ستُقدمها للعُملاء، بشرط أن تكون مهارات قابلة للتسويق، وأن يكون عليها طلب في سوق العمل الحُر ومنصات المُستقلين.

يُمكن أن تكون مهاراتك شيء بسيطاً، كأن تقوم بإعادة كتابة الكُتب الإلكترونية، أو أن تقوم بترجمة بحث أو ملف من لغتك الأم إلى لُغة تُتقنها والعكس.

ويُمكن أن تكون خدمة ومهارة أكثر تقدماً، كأن تكون مُطوراً لوجهات مواقع الويب، أو مُطوراً لتطبيقات المُوبايل، أو مُبرمجاً، أو مُصمم جرافيكي، أو مُسوقاً إلكترونيا، أو أخصائي تحسين مُحركات البحث.

ومهما كان الأمر، فإن مفتاح نجاحك في العمل الحُر كمُستقل، هو عثورك على مهارة تُجيدها جيداً، ولديها عُملاء مُحتملين في سوق العمل الحُر.

ويُمكنك تحديد مدى الطلب على مهارتك التي حددتها، بعدة طُرق، أهمها:
  • إجراء بحث على منصات العمل الحُر، ادخل مثلاً إلى موقع Upwork واكتب في مُربع البحث المهارة أو الخدمة التي تنوي تقديمها، ولتكن "تحسين مُحركات البحث".
  • أفحص النتائج جيداً، وانشئ ملفاً عن مُتطلبات السوق، وادرس جيداً المُستقلين الموجودين بالفعل على المنصة.
  • استمر في البحث حتى تُكون وجهة نظر كاملة عن مهارتك، وتُحدد الطريقة المثالية لاقتحام السوق وتقديم خدمتك ومهارتك.
واعلم جيداً أنه إذا كانت هناك عروض وظائف كافية على تلك المواقع للمهارة التي تجيدها، فأنت بذلك على أول طريقك لجني الذهب.

3- طور مهارتك جيداً قبل بدأ العمل

بمُجرد تحديدك للمهارات التي تنوي عرضها كخدمة، والتأكد من كونها قابلة للتسويق والعرض للعُملاء، يجب أن تُصقلها جيداً وتكون مُلماً بكافة جوانبها حتى تُقدم خدمة مُكتملة وتحصل نظير وقتك على أموال.

فلنفترض مثلاً أنك ستعمل في مجال تهيئة مُحركات البحث كمُستقل، هذه المهارة لكي تعمل بها وتُقدمها كخدمة، يجب أن تكون لديك خبرة كافية في عدة أمور.

أهمها، التعامل مع أدوات مُشرفي المواقع، أحصاءات جوجل، كتابة المقالات المتوافقة مع مُحركات البحث، تهيئة الموقع تقنياً لمُحركات البحث، الـHTML وأكواد الميتا، استراتيجيات بناء الروابط الخلفية داخلياً وخارجياً.

علاوة على ذلك، يجب أن تكون لديك خبرة كافية للتعامل مع منصات إدارة المحتوى مثل Wordpress و Blogger و Wix والمتاجر الإلكترونية والمواقع المُبرمجة برمجة خاصة.

كما يجب أيضاً إلمامك الجيد لكيفية التعامل مع أدوات تحسين مُحركات البحث، والإضافات التي سوف تقوم باستخدامها على منصات ادارة المحتوى لتحسين المواقع وتهيئتها للتصدر في محركات البحث.
يُمكنك صقل مهاراتك عن طريق الإشتراك في الدورات التدريبية المُقدمة على مواقع التعلم عن بُعد مثل كورسيرا ويوداسيتي ويوديمي ومهارات من جوجل وغيرها.

ولا تنسى أن هذا هو نفس الشيء تماماً بالنسبة للمهارات الأخرى للعمل الحُر، فلا يُمكنك اقتحام مجالاً ما دون تعلم الأساسيات التي تؤهلك لاحتراف العمل بتلك المهارة، يجب عليك صقل مهاراتك جيداً أولاً قبل البدء.

اقرأ المزيد من الكُتب عن مهارتك، واشترك في قنوات اليوتيوب التي تُقدم فيديوهات تعليمية عن هذه المهارة، وتصفح المُدونات المُتعلقة بالمهارة لكسب المزيد من الخبرات.

وأعلم جيداً أن إصقال مهاراتك واحترافك لها يحتاج المزيد من الوقت، لذلك تحلى بالصبر واستمر في التعلم والتجربة والمُمارسة، مهما استغرق الأمر من وقت، أسابيع، شهور، سنوات، فقط استمر بجدية وستجد نتائج مُذهلة في انتظارك.

4- حدد عملاءك المستهدفين

بعد أن تُحدد مهاراتك وتُصقلها جيداً، ستكون مُؤهلاً لبدء العمل الحُر وتحقيق أرباحاً حقيقية من هذا المجال، ولكن أنت الآن أمام تحدِ جديد، هو التفكير في من سيدفع لك الأموال مُقابل مهارتك وخدمتك؟

هُناك العديد من المُستقلين من أصحاب المهارات الذين يفشلون في إدراك قيمة مهارتهم، مما يجعلهم يبدأون العمل لحسابهم الشخصي ولديهم مخاوف من البيع وعرض خدماتهم للعُملاء، لدرجة أنهم من المُحتمل أن يقبلون عروضاً من بعض العُملاء مُقابل مبالغ زهيدة نظير مهارتهم وخدمتهم.

نصيحة، لا تكن مثل هؤلاء المُستقلين أبداً.

بعد أن تُحدد مهارتك وتتأكد جيداً من كونك قادراً على تقديم خدمات للعُملاء وتنفيذها بمهارة عالية، فكر من هُم العُملاء الذين يحتاجون لهذا النوع من الخدمات؟ ومن منهم ترغب في العمل معهم وتقديم خدمتك ومهارتك لهم أو لشركاتهم؟

أبدأ في وضع قائمة بالعُملاء الذين ترغب في العمل معهم بوعي شديد، فقد حان الوقت لتكون أكثر تحديداً مع العُملاء المُحتلمين وتقسيمهم إلى فئات وتحديد القيمة المالية لخدمتك على حسب العميل.

ولكي تحصل على عميل نموذجي، يجب أن تجب على بعض الأسئلة قبل طرح خدمتك للعُملاء المُحتملين:
  • هل العميل يعلم جيداً بمُشكلته ويبحث عن مُساعدة لحلها؟
  • هل العميل يمتلك القُدرة المالية لدفع تكاليف الحصول على خدمتك؟
  • هل للعميل خبرة مُسبقة في التعامل مع المُستقلين؟
في الكثير من الأحيان، لا يستطيع العُملاء تحمل نفقات مالية نظير الخدمات التي نستطيع تقديمها لهم لحل مُشكلاتهم، ويجد الكثير من العُملاء أنهم بحاجة للعمل مع مُستقلين مُبتدأين أو بدون خبرة في العمل الحُر لدفع مبالغ زهيدة نظير خدماتهم، وهؤلاء العُملاء غالباً لا يملكون ميزانية كافية للعمل والبحث عن مُستقلين.

والآن بعد أن أصبحت قادراً على تحديد الأوصاف التي تحتاجها في العميل المُحتمل، عليك أن تكون أكثر واقعية، ولكن لابد أن تكون الواقعية ممزوجة ببعض الأحلام.

اكتب قائمة تحتوي على نوعية العُملاء المُحتملين اللذين ترغب في العمل معهم، ودون بالقائمة العُملاء المشاهير كشركات كبيرة ومشهورة في مجال مهارتك، وتطلع للعمل معهم مُستقبلاً.

تتمثل خُطوتك الأولى للعمل مع عُملاء مُحتملين مشهورين في مجال مهارتك في إدراكك الكامل لأنك تريد العمل مهم بجدية، وبمرور الوقت، ومع اكتسابك مهارات للعمل والتعامل مع المزيد من العُملاء الأقل شُهرة واحترافية، ستتمكن من بناء علامتك التجارية والعلاقات التي ستُساعدك بشكل أو بآخر للوصول للعمل مع عُملاء أحلامك.

5- إنشئ عارضة أعمالك السابقة Portfolio

قبل أن تبدء في عرض مهارتك أو خدمتك على مواقع ومنصات العمل الحُر، تأكد قبلها من إنشاءك عارضة أعمال Portfolio تحتوي على جميع أعمالك السابقة.

يُمكن أن تكون عارضة أعمالك عبارة عن موقع ويب، أو صفحة على إحدى منصات التواصل الإجتماعي للأعمال مثل Linkedin أو ملف عروض تقديمية يحتوي على جميع الأعمال السابقة لك.

يُمكنك إنشاء عارضة أعمالك الخاصة على مواقع الويب مثل Squarespace أو Carrd أو Webflow.

وإذا كُنت مُصمماً، كمُصمم رسومات أو مُصمم جرافيكي أو مُصمم ويب، يُمكنك إنشاء عارضة الأعمال الخاصة بك على موقع Behance المُتخصص في عرض أعمال المُصممين.

وإذا كُنت مُبرمجاً أو مُطوراً، أو مُهندس برمجيات، فيُمكنك إنشاء عارضة أعمالك على موقع Github المُتخصص في عرض أعمال المُبرمجين.

وعندما تتواصل مع أحد العُملاء، يُمكنك منحه رابط عارضة أعمالك ببساطة ليتطلع على أعمالك السابقة.

تأكد من تضمين الأعمال ذات الجودة العالية فقط في عارضة أعمالك.

6- جرب أولاً عملك الحُر بدوام جزئي

العمل الحُر ليس سهلاً لدرجة حصولك على أموالاً طائلة بمُجرد بدء عملك به، فقد تكون عملية تسويق مهارتك وخدمتك لبيعها وللحصول على عُملاء أمراً شاقاً ومُرهقاً ويحتاج إلى الكثير من الصبر والوقت.

إذا لم تكن مُتأكداً أن العمل الحُر سيُصبح المسار الوظيفي الأكثر مُلائمة لك، فلا تتخلى عن وظيفتك الثابتة قبل الحصول على ناتج فعلي من عملك الحُر، ابدأ أولاً العمل الحُر بدوام جزئي جنباً إلى جنب مع وظيفتك الثابتة.

أقض بضع ساعات يومياً في العمل على مشاريع بسيطة، ومُحاولة الحصول على عُملاء تُقدم لهم خدمتك ومهارتك، وتعلم في نفس الوقت كيفية الحصول على عُملاء أكثر احترافية ومشاريع أكبر عن طريق منصات العمل الحُر.

وعندما تشعر أنك مُستعداً استعداد كامل لإتمام مشاريع كبيرة تُدر عليكي عائد مادي يكفي نفقاتك المعيشية وإدخاراتك، حينها يُمكنك الإعتماد الكُلي على العمل الحُر والإستغناء عن العمل الثابت بدوام كامل.

7- ابحث عن منصة عمل حُر مُناسبة

كونك مُبتدئ في مجال الربح من العمل الحُر والعمل كفريلانسر على منصات المُستقلين، لا يعني أنك ستبدأ العمل على الفور على منصات العمل الحُر العملاقة مثل UpWork أو Freelancer.

تلعب خطوتك الأولى دوراً محورياً في مدى تأهيلك للحصول على وظيفتك الأولى ووجود عُملاء تتمكن من العمل معهم، فبحثك عن الموقع الصحيح للعمل به هو الشرارة الأولى لنجاحك في هذا المجال.

يرتكب مُعظم المُبتدئين خطأ كارثي يتسبب في ضياع الوقت والجُهد دون جدوى، وهو بحثهم عن أشهر أسواق العمل الحُر والإنضمام إليها لبدء العمل وجذب العُملاء، مما يجعلهم يتنافسون مع الآلاف بل الملايين من المُستقلين ذوي الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

لذلك فإن أفضل طريقة والتي ستُحقق لك عجائب لا تتوقعها، هو اختيارك لسوق عمل جديد إلى حد ما والإنضمام إليه، حيث سيكون لديها عدد أقل من العاملين لحسابهم الخاص لذلك ستكون المنافسة منخفضة مع المُستقلين الآخرين، وهذا بالطبع سيزيد من فُرصك في الحصول على وظائف.

8- أرسل عرض العمل الأول

بمُجرد إنشاء حسابك على موقع العمل الحُر الذي اخترته، ابدء في البحث عن فُرص العمل المُتاحة والتي تتوافق مع مهارتك وخدمتك، وارسل عرض عملك الأول، ولكن كُن حذراً عند كتابتك لاقتراح العمل للعميل المُقترح.

كتابة عرض العمل لا يشبه كتابة البريد الإلكتروني العادي أو كتابة المنشورات على مواقع التواصل الإجتماعي.

ولكنها تحتاج إلى تفكير مُسبق ودراسة لإحتياجات الوظيفة للفت نظر العميل وإرسال رسالة غير مُباشرة له بفهمك ودرايتك بجميع جوانب الوظيفة وإمكانيتك لإتمامها على أفضل وجه.

ستجد على سيوهاب العديد من المقالات التي تشرح كيفية إرسال عرض العمل بإحترافية كبيرة، لا تنسى الإطلاع عليها.

بفهمك ودراستك الجادة للخطوات السابقة، ستُصبح جاهزاً لاقتحام سوق العمل الحُر، ومع تفانيك واجتهادك وعملك الجاد، ستتمكن بلا شك من إنشاء حياة مهنية مُربحة ومُزدهرة بصفتك مُستقلاً، وستتمكن مع مرور الوقت والإدخار من تحقيق حُريتك المالية.
MERN stack developer

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022