أفضل أدوات تحليل الكلمات المفتاحية واستخراجها مجاناً لتحسين السيو

مجموعة من أفضل أدوات تحليل الكلمات الرئيسية المجانية، وطُرق استخراج كلمات مفتاحية بحجم بحث شهري عالي لتحسين محركات البحث.
جدول المُحتويات

إذا كُنت مُشرف موقع أو صاحب مُدونة أو اخصائي تحسين مُحركات بحث، فبالتأكيد بحثت ذات مرة في جوجل عن قائمة أدوات استخراج الكلمات الرئيسية والمُفتاحية، وأدوات تحليل الكلمات المُفتاحية، ووجدت أكثر من 100 أداة مدفوعة ومجانية على الأقل مُنتشرة في السوق الآن.
أدوات تحليل الكلمات الرئيسية
أدوات تحليل الكلمات الرئيسية
وجميع أدوات تحليل الكلمات المفتاحية تلك تختلف عن بعضها البعض في الخصائص والمُميزات ومصادر البيانات، وبالتأكيد تختلف أيضاً من حيث السعر، لكن هل سألت نفسك أي من هذه الأدوات تحتاج إليها بالفعل؟
  • هل يلزم أن تقوم بدفع بعض الأموال نظير الحصول على أداة تحليل كلمات مفتاحية؟
  • هل توجد أدوات بديلة بدون رسوم اشتراك؟
  • هل تُحقق أدوات تحليل الكلمات المفتاحية المجانية تلك نفس نتائج نظيرتها المدفوعة؟
سنستعرض معاً في هذا المقال مجموعة من أفضل أدوات تحليل الكلمات المفتاحية المجانية للحصول على كلمات رئيسية ذات مُعدلات بحث مُرتفعة ومنافسة مُنخفضة. بعض هذه الأدوات يُحقق نتائج أفضل من الأدوات المفتوحة، فهيا بنا!

Rank Tracker Keyword Finder

تُساعدك أداة Rank Tracker Keyword Finder على العثور على قائمة كلمات رئيسية وتحليلها من حيث مُعدل البحث عليها، والمُنافسة، وتحليل ربحية هذه الكلمات، من أجل تحسين مُحركات البحث وتصدر نتائج البحث.
أداة تحليل كلمات مفتاحية رانك تراكر
أداة Rank Tracker Keyword Finder
أداة Rank Tracker من أدوات تحليل الكلمات المفتاحية التي يُمكن استخدامها من أصحاب المُدونات والمواقع لتحليل الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها، واكتشاف جميع الاختلافات المُمكنة بين الكلمات الرئيسية ومُرادفاتها من مصادر بيانات مُتعددة.

تحتوي هذه الأداة على أكثر من 23 أداة كلمات رئيسية مُدمجة بداخلها، وتعرض اقتراحات للمُستخدمين من جوجل وبينج وياهو وأمازون.
  • الأداة مُدمجة أيضاً مع مُخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، وأدوات مُشرفي المواقع من جوجل، لإعطاء المُستخدمين نتائج موثوقة وأكثر دقة.
  • مربوطة بقاعدة بيانات لجميع الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المُنافسون لتحسين مُحركات البحث.
  • تحتوي على مولد كلمات رئيسية طويلة الذيل Long Tail Keywords، ومُولد اسئلة Questions Generator.
وهناك خصائص احترافية أخرى ستكتشفها بنفسك عند تحليلك للكلمات المفتاحية التي ترغب بالعمل عليها على أداة رانك تراكر.

وباستخدام الخصائص والمُميزات المُتاحة على هذه الأداة، ستتمكن من الحصول على قائمة دسمة بأفكار كلمات رئيسية ذات جودة عالية وقوة بحثية تدفع بمقالاتك في مُحركات البحث.

يمكنك تحليل مدى صعوبة الكلمات المفتاحية وحركة المرور المحتملة ومُعدل البحث لكل كلمة رئيسية تحصل عليها، مما يُساعد بشكل كبير في عملية تحسين محركات البحث لجلب أكبر عدد من الزيارات لموقعك.

وبالرغم من أن أداة رانك تراكر تحتوي على إصدار مدفوع كتحديث للإصدار المجاني الذي توفره للمُستخدمين، إلا أن الإصدار المجاني يُعتبر كافِ تماماً وبنسبة تفوق 95% للبحث عن الكلمات المفتاحية وتحليلها.

Keyword Tool Google Keyword Planner

تُعتبر أداة Keywordtool هي من أفضل أدوات تحليل الكلمات المفتاحية البديلة لأداة مُخطط الكلمات الرئيسية من جوجل Google keywords planner وهي توفر مُميزات كثيرة إحترافية للبحث عن الكلمات الرئيسية وتحليلها على أكثر مُحركات بحث شُهرة في العالم.
أداة كيورد لتحليل الكلمات الرئيسية
أداة كيورد لاستخراج كلمات رئيسية
تدعي أداة تحليل الكلمات المفتاحية keywordtool.io أنها واحدة من أفضل أدوات تحليل الكلمات المفتاحية واستخراجها والتي تُقدم جُزء كبير من خدمتها مجاناً لمُشرفي وأصحاب المواقع والمُدونات.

ولكن، لماذا تعد أداة الكلمات الرئيسية واحدة من أفضل أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المجانية؟

إذا كُنت ترغب في تحسين موقعك وتهيئته للتوافق مع معايير مُحركات البحث، فستجد أن هُناك عدد قليل من الأدوات على الويب التي تُتيح لك إمكانية العثور على الكلمات الرئيسية الأكثر بحثاً والتي يكتبها مُستخدمي بحث جوجل في مُربع البحث.

وبالطبع، ولأن جوجل هي عملاقة مُحركات البحث، فإن أداة Google keyword planner هي أحد أشهر وأقوى مصادر الحصول على معلومات حول الكلمات الرئيسية.

ولكن الأمر الواجب أخذه في الإعتبار، هو أن مُخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، تم تصميمه وإنشاءه خصيصاً لاستخدامه للحصول على كلمات رئيسية لاستهداف الحملات الإعلانية على إعلانات جوجل.

مُعظم الكلمات الرئيسية التي نحصل عليها من مُخطط الكلمات الرئيسية من جوجل هي عامة جداً وليست دقيقة بالنسبة لحجم بحث المُستخدمين بالكلمات المُستخرجة من الأداة.

وبالرغم من إفادتها للمُدونين ومُحسني مُحركات البحث، لكنها أكثر إفادة بالنسبة للمُسوقين ومُديري الحملات الإعلانية.

ولهذا تستخدم أداة keywordtools.io برمجية Google Autocomplete، وهي البرمجية التي طورتها جوجل لتجعل تجربة البحث على الإنترنت أسهل وأسرع.
تُساعد برمجية الإكمال التلقائي من جوجل بشكل أساسي في عرض اقتراحات إكمال كلمات البحث تلقائياً للمُستخدمين عند كتابة أي شيء في مُربع البحث جوجل.

ولأن من مصلحة جوجل عرض الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بموضوع البحث في اقتراحات الإكمال التلقائي.

وهي الكلمات الرئيسية التي من شأنها أن تساعد جوجل على استرداد مواقع الويب الأكثر صلة بالموضوع ومساعدة المستخدمين في العثور على المحتوى الأكثر صلة باستعلام البحث الخاص بهم.
"يتم إنشاء توقعات الإكمال التلقائي تلقائيًا بواسطة خوارزمية دون أي تدخل بشري استنادًا إلى عدد من العوامل الموضوعية ، بما في ذلك عدد المرات التي بحث فيها المستخدمون السابقون عن مصطلح" جوجل سيرش
إذا كُنت تسعى للحصول على حركة مرور كبيرة لموقعك من مُحرك البحث جوجل أو من مُحركات البحث الأخرى، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن مُشاركات موقعك تحتوي على مُحتوى تم إنشاءه حول الكلمات الرئيسية الصحيحة والمُستهدفة.

وما يعنيه هذا هو أنه يجب عليك استخدام الكلمات الرئيسية ومُردفاتها التي يستخدمها جمهورك المحتمل بالفعل أثناء البحث عن محتوى أو منتجات أو خدمات مماثلة عبر الإنترنت، وهو ما تُساعدك عليه أداة كيورد بشكل كبير.

Google Ads Keyword Planner

مُخطط الكلمات الرئيسية من جوجل Google Keyword Planner هي من أدوات تحليل الكلمات المفتاحية المجانية تماماً للبحث عن الكلمات الرئيسية والحصول على اقتراحات وأفكار للكلمات المُفتاحية.
أداة مخطط الكلمات الرئيسية جوجل
أداة مخطط الكلمات الرئيسية جوجل
وتوفر الأداة حجم البحث شهرياً عن الكلمات في مُحرك البحث جوجل، وسعر النقرة المتوقع بالنسبة للمُعلنين.

ويُمكن من خلال أداة الكلمات الرئيسية من جوجل، معرفة عروض الأسعار المُنخفضة والمُرتفعة بالنسبة للكلمات الرئيسية.

وتعني عروض الأسعار المُنخفضة إمكانية وضع المُعلنين لتلك الكلمات في حملاتهم الإعلانية خاصة وإن كان حجم البحث الشهري عليها كبير.

أما عروض الأسعار المُرتفعة فتعني أنه من المُحتمل أن يكون استهدافها من قِبل المُعلنين قليلاً.

ونستخلص من السابق أن كُلما كان البحث مُرتفعاً وعرض سعر النقرة مُنخفض يعني أن الكلمة مُناسبة للمُعلنين لاستهدافها في حملاتهم الإعلانية.

أما إذا كان حجم البحث مُرتفع وعرض سعر النقرة مُرتفع، فستكون كلمات رئيسية عالية الجودة بالنسبة لتحسين السيو.

لذلك، فأفضل مُمارسة لمُديري ومُشرفي المواقع، هي إنشاء قائمة كلمات رئيسية وتحليلها على مُخطط الكلمات الرئيسية من جوجل.

وتصنيف الكلمات في القائمة إلى كلمات رئيسية لاستهداف تحسين مُحركات البحث، وكلمات رئيسية لاستهداف الدفع مُقابل النقرة.

وبالتالي فإن أفضل مكان للبحث عن البيانات المطلوبة هو مخطط الكلمات الرئيسية من إعلانات Google.

مع الأخذ في الإعتبار أن أداة الكلمات الرئيسية من جوجل تعرض اقتراحات وأحجام البحث الشهري وبيانات عن تكلفة النقرة ومُنافسة المُعلنين على استخدام الكلمة الرئيسية المُستهدفة، وتعرض أيضاً بيانات عن تقلبات حركة المرور الموسمية.

استخراج كلمات رئيسية يدوياً

إذا سُئلت كخبير تحسين مُحركات بحث عن أفضل المُمارسات للحصول على كلمات رئيسية عالية الجودة وذات حجم بحث عالي جداً لتحسين السيو، وتُساعد بشكل كبير في تصدر مُحركات البحث المُختلفة والحصول على زيارات طبيعية كبيرة.
استخراج الكلمات المفتاحية يدوياً
استخراج الكلمات المفتاحية يدوياً
بشرط استخدام تلك الكلمات بطريقة صحيحة، ودعمها بتحسينات السيو المُختلفة، سأختار استخراج الكلمات الرئيسية يدوياً، ولكن كيف ذلك؟

لنفترض أنك تمتلك مُدونة عن "طريقة عمل" لتشرح لجمهورك المُحتمل كيف يقوم بعمل الأشياء المُختلفة.

افتح مُتصفحك، واذهب إلى مُحرك البحث جوجل، وابدأ بكتابة "طريقة عمل" في مُربع البحث، ستنسدل أمامك قائمة تحتوي على العديد من الاقتراحات التلقائية من جوجل.

تلك الاقتراحات تستند إلى أكثر عمليات البحث من الجمهور عن "طريقة عمل"، هل هُناك أفضل من جوجل ليُخبرك عن الكلمات الرئيسية ذات مُعدل البحث المُرتفع؟ بالطبع لا.

اختر الاختيار الأول، وليكن "طريقة عمل مُدونة بلوجر" عندما تُفتح أمامك صفحة نتائج البحث، اذهب إلى آخر الصفحة، ستجد ايضاً بعض مُرادفات الكلمة الرئيسية التي بحثت بها.
  • طريقة عمل مدونة بلوجر بسهولة.
  • طريقة عمل مدونة بلوجر بالخطوات.
  • طريقة عمل مدونة بلوجر والربح منها.
والكثير من مُرادفات الكلمة الأخرى، اجمع كل هذه المُرادفات والكلمة الرئيسية التي بحثت عنها، واكتب عنهم مقالاً حصرياً بنسبة 100% واستخدم الصور الحصرية والفيديوهات من القنوات الرسمية الموثقة على اليوتيوب.

وبذلك تكون قد انشأت مقالاً مُتكاملاً، لا ينقصة سوى التنسيق الجيد جداً، وتحقيق تجربة مُستخدم جيدة، وتقديم المعلومات في مُحتوى المقال للقارئ وليس لعناكب البحث.

ثم ادعم مقالك بربطه داخلياً بمقالات أخرى ذات صلة، مع نشر المقال على مواقع التواصل الإجتماعي.

حدد بعض المواقع ذات الصلة، والتي توفر إمكانية النشر كضيف بها، واحصل منها على روابط خارجية بشرط أن يكون الموقع موثوق لدى جوجل وذات دومين أثوروتي عالي.

انتظر لبعض الوقت، تابع أراء القُراء والزوار، حسن من مقالتك جيداً وأدعمها بالمعلومات، وستندهش بالنتائج.

الخُلاصة

اختيار الكلمات الرئيسية المُناسبة، هي المُهمة الأكثر أهمية لتحسين مُحركات البحث مهما كان نشاطك التجاري على الإنترنت، ومهما كان المُحتوى الذي تُقدمه.

والأدوات السابقة، هي أفضل الأدوات المُتاحة لاستخراج كلمات رئيسية لتحسين السيو، ووضع استراتيجية نشر واستهداف كلمات مُفتاحية على المدى القصير والبعيد.

ابحث جيداً وحلل كلماتك المُفتاحية والرئيسية واستعد لاطلاق حملة تحسين مُحركات بحث بجدية، وانتظر النتائج.

وأخيراً، ننتظر تعليقاتكم وأرائكم حول مُحتوى المقال وأفضل أدوات تحليل الكلمات المُفتاحية التي تعرفونها وتستخدمونها، دعونا نتشارك خبراتنا لنُنمي مهاراتنا سوياً.
احترف تحسين محركات البحث والتدوين على منصات بلوجر ووردبريس والربح من الإنترنت.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022