أبسط ٥ أفكار مشاريع للعمل الحُر والربح عبر الإنترنت بدون رأس مال

أبسط أفكار للربح من الإنترنت والعمل الحُر للراغبين في بدء مشاريعهم الخاصة على الإنترنت وتحقيق أرباح حقيقية.
جدول المُحتويات

أصبح الربح من الانترنت حلماً يراود العديد من الناس، ومع امكانية تحقيق ارباح من الإنترنت واقعياً، إلا أن مقولة الربح من الإنترنت ليست مُعبرة بجدية عن الموضوع ككل، وإن صح التعبير، يجب أن نقول الربح من العمل الحُر على الإنترنت، أو العمل على الإنترنت.
أفكار للربح من الإنترنت 2022
أفكار للعمل والربح أونلاين
فهذا بالفعل مُمكن، فأي شخص يُمكنه بدأ العمل الحر على الإنترنت وتحقيق أرباح تتحدد على حسب اختيار المجال والجُهد في العمل، ويُمكن اختيار بعض المجالات المُربحة لبدء اطلاق مشروعك الخاص على الإنترنت حتى وإن كُنت لا تمتلك خبرات كافية.

ومع انتشار مجالات العمل عن بُعد والعمل الحُر عبر منصات العمل الحُر الشهيرة سواء العربية أو العالمية، كل ما تحتاج إليه لبدء مشروعك الخاص عبر الإنترنت، هو تحديد مهاراتك وخبراتك العملية، وإجراء بحث عن نوعية المشروع الذي ترغب في بدء العمل عليه.

بعد ذلك، عليك البدء في تحديد خطواتك، وقم بتنفيذ مشروعك للربح من الإنترنت، ولكن يجب أن تعلم جيداً قبل أي شيء، أن العمل عبر الإنترنت لن يدور عليك بالأموال دون مجهود وعمل جاد، فلا تعتبر عملك عبر الإنترنت ترفيها، بل يجب أن تعتبره عملاً حقيقياً وإعطائه الوقت، والسير وفق خطة مُحددة مُسبقاً، والتحليل المُستمر للنتائج.

أفكار مشاريع للربح من الإنترنت

إذا كُنت تُفكر بجدية في بدء عملك عبر الإنترنت وتحقيق أرباح حقيقية، فإن هُناك المئات بل الآلاف من الأفكار التي يُمكنك أن تستعين بأحدها لبدء مشروعك، فإن كُنت تمتلك مهارة عملية، كالبرمجة، أو التدوين، أو التصميم الجرافيكي، أو الترجمة، فيُمكنك إنشاء حساب على مواقع العمل الحُر مثل:
  • UpWork.
  • Freelancer.
  • Fiver.
  • Khamsat.
  • Mostaqel.
والعديد من المنصات الأخرى المتوفرة حالياً.

كما يُمكن أيضاً إنشاء مدونة إلكترونية، والبدء في التدوين في مجال مُعين لديك اهتمام كبير به، والربح من خلال التدوين عن طريق وضع النبرات الإعلانية على صفحات مُدونتك.

ومن المُمكن إنشاء متجر إلكتروني لبيع المُنتجات إذا كان بإمكانك إنتاج مُنتجات ملموسة قابلة للبيع، أو حتى يُمكنك البدء في مجال التسويق بالعمولة على المتاجر الكُبرى كأمازون وجوميا ونون وغيرها.

أفضل 5 أفكار لبدء الربح من الإنترنت

إن كُنت لا تمتلك فكرة حقيقية مدروسة لبدء العمل والربح من الإنترنت، فيُمكنك مُتابعة قراءة هذا المقال، حيث جمعت لكم سيوهاب 5 أفكار من أبسط أفكار مشاريع العمل عبر الإنترنت، وجميعها مشاريع بسيطة لن تحتاج إلى رأس مال كبير لبدء عملك وتحقيق الربح السلبي كما يُطلق عليه.

ولكن لا بد من أن تعلم أولاً أن جميع هذه الأفكار قابلة لتحقيق أرباح ولكن دون إمكانية تحديد حجم للأرباح المتوقعة، لأنه كما ذكرنا سابقاً، العمل عبر الإنترنت بغرض تحقيق الربح، يحتاج إلى وقت ودراسة وتحليل، والتسرع في الحكم على نجاح المشروع من عدمه، هو أول خطوات فشل المشروع.

مُستعد للبدء؟ انتقل إلى الصفحات التالية لمعرفة أبسط 5 أفكار مشاريع للربح من الإنترنت.

الفكرة الأولى: الربح من بيع الدورات التعليمية

التعليم هو مفتاح النجاح، ويسعى العديد من الطُلاب للدراسة أونلاين عبر منصات الدورات التعليمية المُنتشرة عبر الإنترنت، فإذا كُنت مُميزاً في مجال مُعين، كأن تكون مُبرمجاً، خبيراً في التسويق الإلكتروني، خبير في تحسين المواقع وتهيئتها لمحركات البحث، ولديك القدرة على التدريس والشرح.
الربح من بيع الكورسات
بيع دورات تعليمية
فيُمكنك وضع خطة واستراتيجية، وإنشاء محتوى تعليمي فريد خاص بك والربح من بيع الدورات التعليمية.انشئ حساباً على منصة من منصات الدورات التعليمية، وابدأ في وضع دروس الدورة على المنصة.

وتأكد أنه إذا كان مُحتواك التعليمي جيداً ويحتوي على معلومات قيمة، وطريقة سلسة في الشرح وإيصال المعلومات، ستندهش من عدد الأشخاص المُستعدين لدفع الأموال للإستفادة من هذا النوع من الخدمات، ومشاهدة كورساتك والمحتوى التعليمي الذي ستقدمه.

أشهر منصات بيع الدورات التعليمية

والآن حان وقت إطلاعك على العديد من منصات بيع الكورسات سواء العربية أو الأجنبية، والتي يُمكنك من خلالها عرض الكورسات التي ستقوم بإنشائها للبيع، ليستفاد منها الآلاف من الطُلاب بمُقابل مادي تقوم أنت بتحديده حسب قوة الكورس والمُستوى المتوقع وصول الطالب له بدراسته للدورة التعليمية.

منصة يوديمي التعليمية

منصة Udemy من أشهر المنصات التعليمية شُهرة على الانترنت، وتُتيح للمُدرسين إمكانية إنشاء دورات تعليمية وبيعها أونلاين والربح عن طريق شراء الطُلاب للمادة العلمية ومُشاهدة تلك الفيديوهات.

وتضم منصة يوديمي ملايين الطُلاب من جميع دول العالم، كما تضم حوالي 35 ألف مُدرس يقومون بتقديم الدورات التعليمية للُطلاب المُسجلين بالمنصة.

 قم بالتسجيل على منصة يوديمي وتقدم بطلب لتُصبح مُدرساً، وبمُجرد أن يقوم فريق يوديمي بمُراجعة طلبك والموافقة عليه، سيصلك بريد إلكتروني به مجموعة من الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها لإنشاء دورتك التعليمية الأولى، لتصبح مُدرساً رسمياً على منصة يوديمي.

منصة سكيل شير التعليمية

منصة Skillshare واحدة من المنصات التعليمية القوية والتي تُقدم إمكانية الربح من بيع الدورات على الإنترنت، ويُمكنك بيع دورتك التعليمية في العديد من المجالات، سواء كان مجال ريادة الأعمال أو التصميم الجرافيكي أو الكتابة التسويقية أو التصوير أو البرمجة على منصة سكيل شير بسهولة.

عليك فقط التسجيل على منصة سكيل شير للربح من بيع الدورات التعليمية، ولن تحتاج لدفع أي أموال مقابل تقديمك لدورتك التعليمية على المنصة.

ستدفع لك منصة سكيل شير 10 دولارات مُقابل مُشاهدة الطُلاب لدورتك التعليمية التي ستقوم بنشرها على المنصة، ابدء الآن ولا تُضيع وقتك لتُصبح مُدرباً ومُدرساً في المجال الذي تتميز فيه.منصة ندرس دوت كوم هي منصة تعليمية عمانية تُقدم المئات من الدورات التعليمية في شتى المجالات للطُلاب العرب.

ويُمكن التسجيل في المنصة كمُدرس وبدء نشر دورتك التعليمية، وستقوم المنصة بالتسويق لدورتك التعليمية لاستقطاب الطُلاب والربح من الاشتراكات في دورتك.

منصات بيع الكورسات التعليمية

وهناك عدد كبير آخر من المنصات التي تُتيح للمُدرسين والمُدربين إمكانية بيع الدورات التعليمية من خلالها، يمكنك زيارتها لمعرفة المزيد عنها، وبدء الربح من بيع الدورات التعليمية في الوقت الذي تريده.
  1. منصة اسناد التعليمية.
  2. منصة سديم التعليمية الإلكترونية.
  3. منصة بوديا podia التعليمية.
  4. منصة تتشابل teachable التعليمية.
ولا تنسى أن مجال بيع الدورات التعليمية والربح منها، هو مجال واسع لا نهاية له، فيُمكنك إن قررت أن تكون مُدرساً مُميزاً في المجال الذي تبرع فيه، أن تقوم بإجراء العديد من الأبحاث واختيار المنصة التي ستبدأ عليها إنشاء دوراتك التعليمية بعناية، حيث تُعد منصات بيع الدورات التعليمية من أفضل طرق الربح من الإنترنت، وإذا تميزت فيه ستُحقق عائد مادي مُمتاز.

الفكرة الثانية: الربح من الاستبيانات

إبداء رأيك الخاص يُمكن أن يكون مُربحاً، حيث تتواجد العشرات من مواقع الاستبيانات التي يُمكن الربح منها عن طريق التسجيل بها وارسال استبيانات لك على البريد الإلكتروني وإكمالها.
الربح من الإسبتيانات
الإجابة على استطلاعات الرأي
فبمُجرد امتلاكك لهاتف ذكي، وكُمبيوتر محمول أو مكتبي، فإن إبداء الرأي وإكمال الإستطلاعات يُمكن أن يكون مُربحاً، هي بالفعل ليست طريقة للثراء أو لتحقيق أرباح مُرتفعة، ولكن من الممكن أن تكون وسيلة ربح اضافية.

الربح من الاستطلاعات هو من أسهل الطرق للربح من الإنترنت، فيُمكنك ربح حوالي 1 إلى 2 من الدولارات مُقابل إكمال استطلاع رأي مُدته لن تزيد عن نصف ساعة.

أشهر مواقع الربح من الاستطلاعات

سنعرض لك في القائمة التالية عدد من مواقع الربح من الاستبيانات، قم بزيارتها والتسجيل عليها، وانتظر إرسال الاستبيانات لك على بريدك الإلكتروني، وحقق الحد الأدنى للدفع، واختر وسيلة الدفع المُناسبة لك، لتتلقى دُفعتك.
  1. موقع إبسوس Ipsos i-Say.
  2. موقع ون أوبنيون OneOpinion.
  3. موقع تريابا triaba.
  4. موقع هاريس بول أونلاين Harris Poll Online.
  5. موقع يوجوف Yougov.
  6. موقع موبروج Mobrog.
الربح من استطلاعات الرأي هو من طُرق الربح الرائجة على الإنترنت، فإذا اهتممت بهذا المجال بشكل كبير، ستتمكن من تحقيق مئات الدولارات سنوياً.

الفكرة الثالثة: الربح من التسويق بالعمولة

إن بحثت قبل ذلك عن أساليب وطُرق الربح من الإنترنت، فبالتأكيد صادفت طريقة الربح من التسويق بالعمولة، التسويق بالعمولة أو "الأفيلييت" هو من أكثر طُرق الربح من الإنترنت رواجاً، وبالفعل يوجد الآلاف من الناس يحققون أرباحاً طائلة باتباعهم استراتيجياتهم الخاصة واستغنائهم عن التقليد الأعمى.
الربح من التسويق بالعمولة
برامج التسويق بالعمولة
وتدور الفكرة الرئيسية للربح من بيع المنتجات والتسويق لها بالعمولة، حول توفير العديد من المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع بالتجزئة مثل: أمازون، وجوميا، فرصة للإشتراك في برامج التسويق بالعمولة لمُختلف الخدمات والسلع والمُنتجات التي تُباع عبر هذه المتاجر.

ويكون ذلك مقابل عمولة على كل عملية بيع تتم عن طريقك، حيث أنه بعد اختيارك للمُنتج الذي ترغب في تسويقه، تقوم بإضافة رابط المنتج إلى لوحة تحكم حسابك في برنامج التسويق بالعمولة لإنشاء رابط للمُنتج خاص بك ويحمل رقمك التعريفي لدى الموقع، وحين إتمام أي عمليات شراء للمُنتج من خلال الرابط الخاص بك، تحصل فوراً على عمولتك.

ويُمكنك التسويق للمُنتج على كافة قنوات التواصل الإجتماعي المُختلفة، كأن تقوم بإنشاء صفحة خاصة بالمُنتج على الفيسبوك، أو إنشاء حساب خاص بالمُنتج على تويتر، أو نشر رابط المُنتج الخاص بك على بينتريست أو تيك توك أو مجموعات تطبيقات الدردشة المُختلفة، أهم ما في الأمر أن يقوم الزبائن بشراء المُنتج الذي اخترته من خلال الرابط الخاص بك.

أهم المتاجر الإلكترونية للتسويق بالعمولة

هناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي توفر برامج التسويق بالعمولة للمُسوقين، ومن أهمها:
  1. موقع جوميا مصر.
  2. موقع أمازون، والذي سيُطلق برنامج التسويق بالعمولة في مصر قريباً.
  3. موقع اي باي.
  4. موقع علي بابا.
  5. موقع علي إكسبريس.
وليس شرطاً أن تعمل في التسويق بالعمولة في بلد مُعينه، حيث يمكنك التسويق لبيع مُنتجات ebay على سبيل المثال للزبائن في الولايات المُتحدة الأمريكية، أو يُمكنك التسويق لبيع المُنتجات بالعمولة في أمازون الإمارات أو كندا.

أنت وحدك من تستطيع تحديد السوق الذي ترغب العمل فيه، وأن تُحدد المُنتجات التي ترغب في تسويقها، لتحصل على عمولاتك من المبيعات التي تتم عن طريقك، وتحصد أرباح يُمكن أن تكون أرباحاً خيالية إن قُمت بعمل جاد، واعتبرت أنه عمل بدوام كامل وكرست له وقتاً مُناسباً.

نصائح للبدء في برامج التسويق بالعمولة

قبل اتخاذك قرار التجارة الإلكترونية والربح من التسويق بالعمولة، يجب أن يكون لديك بعض الخصائص والمُميزات التي لا غنى عنها لنجاح مشروعك.
  • امتلاكك لموقع يأتي إليه شهرياً عدد لا بأس به من الزوار المُهتمون بشراء المُنتجات التي تُسوق لها.
  • امتلاكك صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي بها عدد لا بأس به من المُتابعين ذات الصلة بالمُنتجات التي تُسوق لها، كأن تكون صفحة عن مُنتجات العناية بالبشرة، وتُسوق عليها روابط مُنتجات العناية بالبشرة أيضاً.
  • امتلاكك رأس مال مُناسب لإطلاق حملات إعلانية للترويج للمُنتجات التي تُسوق لها.
  • قُدرتك على كتابة مُحتوى تسويقي ذات جودة عالية وجذاب.
ويجب أن تعلم ايضاً أنه ليس من الضروري امتلاك لكل الخصائص السابقة، ويكفي بعضها لنجاح مشروعك وتحقيق أرباح كبيرة من التسويق بالعمولة.

الفكرة الرابعة: الربح من بيع الكُتب على أمازون

اذا كُنت تستطيع تصميم أغلفة الكُتب باستخدام برامج التصميم الشهيرة أدوبي فوتوشوب، أو كانفا، فبإمكانك إرسال طلب للاشتراك في برنامج أمازون كيندل، والربح من بيع الكُتب على جميع متاجر أمازون في جميع الدول التي تتوفر فيها.
الربح من بيع الكتب
بيع الكتب على أمازون
يُمكنك على امازون الربح من بيع الكُتب التي تقوم بتأليفها في أي مجال، سواء كُتب تعليمية، أو قصص، أو تعليم لُغات، أو تعليم أطفال، أو حتى الربح من بيع الكراسات والدفاتر وكُتب الكوميك وغيرها الكثير، بشرط أن تكون الكُتب المباعة على أمازون من إبداعك الخاص وتمتلك جميع حقوق البيع والنشر.

الربح من أمازون كيندل

لبدء تحقيق أرباح من بيع الكُتب على متاجر أمازون، قم بإنشاء حساب على أمازون كيندل، وتوجه إلى لوحة تحكم كيندل، وابدأ برفع كتابك أو دفتر المُلاحظات الذي قمت بتصميمه، وابدء بترويج الكُتب التي نشرتها على المنصة على متاجر أمازون، واستقبل أرباح مبيعاتك شهرياً.

ولمعرفة المزيد عن طريقة الربح من بيع الكُتب على أمازون، تابعنا على سيو هاب، حيث سننشر قريباً كورس كامل عن كيفية بيع الكُتب على أمازون كيندل وتحقيق أرباح حقيقية مع أمازون.

الفكرة الخامسة: إنشاء مدونة و الربح من إعلانات أدسنس

إذا كان لديك اهتمام بمجال مُعين، ولديك القُدرة على الكتابة الشيقة والحصرية، فأنت على أول طريق الربح من التدوين وكتابة محتوى حصري مُتخصص، ومن ثم وضع إعلانات جوجل أدسنس على مدونتك وبدء تحقيق الأرباح.
الربح من إنشاء مدونة
إنشاء مدونة ويب
يُمكنك انشاء مدونة بسهولة وفي خطوات معدودة، حيث أنه هُناك العديد من منصات إدارة المُحتوى التي توفر إمكانية إنشاء مدونة إحترافية بدون الحاجة إلى معرفة مسبقة بالبرمجة والتكويد، ومن أهم هذه المنصات:
  1. منصة بلوجر، انشاء مدونة بلوجر المدعومة كُلياً من جوجل.
  2. منصة وردبريس، وهي منصة مفتوحة المصدر، ولكنها تحتاج إلى شراء استضافة لاستضافة المدونة عليها.
وهُما أشهر منصتين لإدارة المُحتوى في العالم، وهناك المئات من المدونات الناجحة والتي تُحقق أرباحاً سنوية طائلة على المنصتين، كما هُناك طُرق أخرى لإنشاء المدونات والمواقع، مثل إنشاء مدونة جوجل، وإنشاء موقع ويكس، وغيرها الكثير.

كيفية انشاء مدونة للربح منها

إذا كُنت لا تمتلك رأس مال يكفي لشراء استضافة ذات موارد عالية، فيُمكنك البدء في إنشاء مدونة بلوجر، وهي لن تحتاج منك سوى بعض الدولارات القليلة لشراء نطاق فقط لا غير، وسوف تتكفل جوجل باستضافة مدونتك كُلياً، ولكن قبل إنشاء مدونتك الخاصة يجب التفكير جيداً في عدة أمور:
  • اختيار نيتش مُحدد (تخصص) لمدونتك لكتابة تدويناتك حول هذا المجال.
  • اختيار اسم نطاق مُختصر ويُعبر عن مُحتوى مدونتك، ثم حجز النطاق على موقع من مواقع بيع النطاقات والموجودة بكثرة، وأهمهم: جودادي، نيم شيب، وهوستينجر.
  • اختيار قالب لمدونة بلوجر، شرط أن يكون سريعاً ومتوافق مع قواعد تهيئة مُحركات البحث (سيو)، ومُتجاوب على جميع الشاشات والأجهزة.
بعد إنشاء المدونة، وضبط التصميم الخاص بها وجعله فريداً، ابدء في كتابة التدوينات حول مجال تخصص مدونتك، واستهدف كلمات رئيسية طويلة ذات مُعدل بحث شهري متوسط.

ملحوظة هامة: اذا اخترت الربح من مجال التدوين، فيجب أن تعلم جيداً أنه مجالاً يحتاج إلى صبر وعمل جاد، فلا أنصحك بإضافة إعلانات أدسنس على موقعك قبل مرور 3 أشهر على أقل تقدير من نشر التدوينات المُستمر، واستهداف كلمات بحث جيدة.

بعد أن تحتوي مدونتك على 50 مقال على الأقل، وتحقيقها مُعدل زيارات لا بأس به، قدم موقعك إلى جوجل أدسنس لبدء وضع الإعلانات عليه، ولا تتعجل تحقيق الأرباح، أعط مدونتك الوقت الكافي للانتشار وتحقيق العلامة التجارية، وأنشر دائماً تدوينات عالية بل فائقة الجودة، وحصرية متوافقة مع السيو، وستجني ثمار جهودك بتحقيق أرباح سترضيك.
MERN stack developer

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022