الكلمات المُفتاحية وأفضل طُرق استخدامها لتصدر مقالاتك نتائج البحث

خصائص الكلمات المفتاحية وأدوات تحليل الكلمات الرئيسية وكيفية اختيارها بعناية وأنواع عبارات البحث التي يستخدمها الجمهور على محركات البحث.
الكلمات الرئيسية أو كما يطلق عليها البعض الكلمات المفتاحية Keywords، هي واحدة من أهم الأشياء التي يجب أن تؤخذ في الإعتبار في عملية تحسين المواقع وتهيئتها لمُحركات البحث المُختلفة، واشهرها جوجل وبينج. حيث تُخبر الكلمات المُفتاحية مُحركات البحث بما تدور حوله صفحة الويب، وتُسهل على عناكب البحث عملية تصنيف مُحتوى الصفحة تمهيداً لربطها بصفحات نتائج البحث وترتيبها.
الكلمات المفتاحية وأهميتها
تعريف الكلمات المفتاحية وأهميتها
حين تبدأ كمُشرف موقع أو كأخصائي تحسين مُحركات البحث عملك في تهيئة أحد المواقع للظهور في نتائج البحث وتحسين السيو الداخلي لصفحات الويب، فمن المُهم أن تضع خطة وقائمة بالكلمات الرئيسية التي ترغب في استهدافها، ووضع استراتيجية لاتباعها للوصول للنتائج المرجوة.

محتويات المقال:

الكلمات الرئيسية باختصار شديد قبل الغوص أكثر في تفاصيلها في السطور التالية، هي تلك الكلمات التي تضيفها في أجزاء مُحتوى صفحات الويب على موقعك الإلكتروني، والتي تُطابق تلك الكلمات التي يستخدمها مُتصفحي الانترنت ويكتبونها في شريط البحث بحثاً عن نتائج تحتوي على أجوبة ومعلومات حول ما يبحثون عنه.

ومع معرفتك المُحتملة للكلمات الرئيسية، وماهيتها، إلا أنك قد لا تعرف باستفاضة جميع الفروق الدقيقة والمُتخصصة، والحيل والاستراتيجيات التي تجعل من استخدام الكلمات الرئيسية ومُرادفاتها بشكل صحيح، بمثابة فكرة جيدة لخطوات قد تأتي بثمارها وتجعل صفحات موقعك تتصدر نتائج البحث، او على أقل تقديم تُحقق ترتيباً مُتقدماً.

ومن الضروري قبل التفكير في وضع استراتيجية بالكلمات المُفتاحية المُستهدفة، أن تفهم جيداً المبدأ الرئيسي للكلمات الرئيسية، وأهميتها بالنسبة لمُحركات البحث، وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة تُفيد الموقع والمُحتوى. وهو ما سنتطرق له بالتفصيل في السطور القادمة.

ما هي الكلمات الرئيسية؟

ببساطة شديدة، عندما يرغب شخص ما في الحصول على معلومات عن شيء مُحدد، وليكن معرفة "طريقة عمل البيتزا"، فسوف يقوم بفتح المُتصفح سواء على جهاز الكمبيوتر او الهاتف الذكي، ويفتح صفحة الويب جوجل أو بينج، ويكتب في مُربع البحث "طريقة عمل البيتزا" ويتصفح النتائج الظاهرة أمامه للوصول للنتيجة التي يبحث عنها.
مثال على الكلمات المفتاحية
مثال على استخدام الكلمات المفتاحية
في المثال السابق، "طريقة عمل البيتزا" هي الكلمة الرئيسية أو العبارة البحثية التي كتبها المُستخدم في شريط البحث، وهي أيضاً الكلمة الرئيسية التي أضافها العديد من مُلاك المواقع إلى صفحاتهم التي تحتوي على مُحتوى مكتوب أو مرئي يوضح الطريقة بالتفصيل.

إذن، الكلمة الرئيسية هي تلك الكلمة التي تُخبر مُحرك البحث عن طريق عناكب البحث عما يدور حوله مُحتوى صفحة ويب مُعينة، ويصف بعض المُسوقين الكلمات الرئيسية على أنها المُلخص الإجمالي للكلمات والعبارات التي قد تستخدمها عند انشاء وكتابة مُحتوى مُعين.

فإذا كان عليك اختصار موضوع كامل تشرح فيه المقادير وخطوات طهي بيتزا، فقد تختصره بكلمة أو عبارة بحثية وهي، طريقة عمل البيتزا.

وتُعد تلك الكلمات الرئيسية بمثابة المُفتاح الذي يسمح للزوار بالمرور إلى المواقع الإلكترونية عبر مُحركات البحث.

فذلك هو الكنز الذي يعتمد عليه مُلاك ومُشرفي مواقع الويب، أو مُتخصصوا تحسين مُحركات البحث، وفق خطط السيو Search Engine Optimization Strategies لتحسين ظهور مواقعهم في نتائج البحث والحصول على أعلى نتائج مُرتبة على صفحات نتائج البحث لتلك الكلمات الرئيسية.

وليس بالضرورة أن تكون الكلمة الرئيسية مُجرد كلمة واحدة، ويُمكن أن تكون سلسلة كلمات أو عبارة كامل، بل أنه في بعض الأحيان تكون الكلمة المُفتاحية عبارة عن سؤالاً كاملاً.

وبينما تُعتبر الكلمات الرئيسية من أهم الجوانب التي تُساعد في عملية تحسين مُحركات البحث، إلا أنها يجب ان تُستخدم بعناية وبدون ذكرها دون سبب في المُحتوى، حتى لا تُعاقب مُحركات البحث صفحة الويب باستبعادها من صفحات نتائج البحث.

ما هي أهمية الكلمات الرئيسية؟

تُعتبر الكلمات الرئيسية في غاية الأهمية في عملية تحسين مُحركات البحث للعديد من الأسباب، وأهمها هو أن مُحركات البحث دائماً تُظهِر في صفحات النتائج، جميع الروابط التي تحتوي على مُحتوى وثيق الصلة بالعبارة البحثية والكلمة المفتاحية التي يبحث عنها المُستخدم.

فبالنظر إلى الأمر من وجهة نظر مُحرك البحث، فإن الكلمات الرئيسية هي التي تُخبر مُحركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرهما، بإضافة صفحة الويب الخاصة بك وفهرستها إلى قائمتها حول موضوع معين، تمهيداً لظهورها كنتيجة في حالة البحث عن تلك الكلمة الرئيسية.

أما بالنظر إلى الأمر من وجهة نظر الجمهور والمُستخدمين، فإن استخدام الكلمات الرئيسية المُناسبة، هو الطريق المُناسب للوصول لنتيجة مؤكدة وعميقة عما يبحثون عنه بالضبط، والعثور على المعلومة المطلوبة. ولذلك فإن الكلمات الرئيسية ذات أهمية بالغة، لأنها الوسيط بين الزائر ومالك الموقع.

ما هي أنواع الكلمات الرئيسية؟

بعد ان تعرفت على ماهية الكلمات الرئيسية، دعونا الآن نُلقي نظرة على أنواعها، وتختلف أنواع الكلمات المُفتاحية على حسب الخطة الموضوعة لتحسين سيو الموقع وصفحات الويب تمهيداً للحصور على زوار من مُحركات البحث المُختلفة.

وهُناك عدد قليل من أنواع الكلمات المُفتاحية، والتي تُتيح للمُسوقين وأخصائيوا تحسين محركات البحث الاختيار بين أكثر من استراتيجية لتصنيف الأهداف المرجوة والمُحددة، سعياً لتحقيقها، وفيما يلي أنواع الكلمات الرئيسية:

الكلمات الرئيسية القصيرة

وهي الكلمات الرئيسية التي تتكون من كلمة أو كلمتين، وبحد أقصى ثلاث كلمات، على سبيل المثال: "البيتزا"، "طهي البيتزا"، "طريقة عمل البيتزا"، وتُختلف الكلمات السابقة في قوتها ومُعدلات البحث عليها من قبل مُستخدمي الانترنت، وقوة المُنافسة عليها.

الكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية: وهي عبارات البحث التي تحتوي على اسم علامة تجارية، على سبيل المثال: "دومينوز بيتزا".

الكلمات الرئيسية طويلة الذيل

وهي عبارات بحث تزيد عن ثلاثة كلمات، وتتميز بحجم بحث مُنخفض ومُعدل تحويل مُرتفع، لأنها أكثر تخصصاً وتحديداً من الكلمات المفتاحية العادية، على سبيل المثال: "طريقة طهي البيتزا بالجمبري".
الكلمات المفتاحية طويلة الذيل
الكلمات المفتاحية طويلة الذيل
ويُساعد استهداف الكلمات الرئيسية طويلة الذيل بشكل كبير في تحسين المواقع لمُحركات البحث والتميز عن المُنافسين وتقديم معلومات مُتخصصة ومُحددة يحتاجها المُستخدم، ويبحث عنها بالتخصص.

فكر دائماً في الأمر كما لو كُنت ترغب في معرفة شيء مُحدد جداً، ماذا تفعل للحصول على الإجابة؟ ستتجه على الفور لسؤال جوجل أو أي مُحرك بحث تستخدمه عما ترغب في معرفته، كأن تبحث مثلاً عن: "أفضل مطاعم البيتزا الإيطالي"؟ وتجد في نتائج البحث ما تبحث عنها بالتحديد، أليس هذا أمراً رائعاً بالنسبة لك؟

الكلمات الرئيسية الموسمية

وهي كلمات البحث التي تحتوي على موسم أو عُطلة أو شهر مُعين أو يوم، على سبيل المثال: أفكار إفطار شهر رمضان، وتُعتبر الاستراتيجيات التي تستخدم الكلمات الرئيسية السلبية من الأفكار الجيدة جداً، لأنها تمنح صفحات الويب ترتيباً قوياً في نفس الوقت تقريباً من كُل عام.

الكلمات الرئيسية مُحددة العميل

وهي كلمات البحث التي تحتوي على تحديد لعميل مُعين لاستهدافه، على سبيل المثال: "أحذية رياضية رجالي"، وهي كلمات رئيسية تُعتبر ذات ذيل طويل.

وفي الوقت نفسه هي مُصطلح يتعلق بتصنيف جمهور فعلي، فاستخدام ذلك النوع من الكلمات، سوف يسوق إلى موقعك جمهور مُحدد، يبحث عن هذا المُحتوى بالتحديد.

الكلمات الرئيسية المُستهدفة جغرافياً

وهي كلمات البحث التي تحتوي على منطقة جغرافيا، على سبيل المثال: "مطعم بيتزا في القاهرة"، للحصول على نتائج بحث مُحددة وفي نطاق الموقع الجغرافي الذي ذكرته في الكلمة الرئيسية.

وهي من أهم الأهداف التي ينبغي على جميع الشركات والمطاعم والكافيهات ومحلات التسوق ومُقدمي الخدمات من اتباعها لتحسين عمليات البحث.

الكلمات الرئيسية السلبية

هي كلمات رئيسية تُستخدم في الحملات الإعلانية، ويستخدمها المُسوقون وأخصائيوا تحسين مُحركات البحث، ومُديري الحملات الإعلانية.

ومهمة الكلمات الرئيسية السلبية هي مساعدة محرك البحث في عدم ظهور الإعلان في حال كتب المُستخدم هذه الكلمة في عبارة البحث.

على سبيل المثال: يُروج مدير الحملات الإعلانية لمطعم بيتزا لا يُقدم البيتزا بالجمبري، في هذه الحالة، يُمكن استخدام كلمة الجمبري ككلمة رئيسية سلبية، لعدم ظهور الإعلان كنتيجة بحث لأي باحث يستخدم كلمة الجمبري في البحث.

كيف تجد الكلمات الرئيسية المُناسبة؟

إذا كُنت مالك موقع لتقديم وصفات الطبخ على سبيل المثال، فمن المؤكد أنك تملك أفكاراً لكلمات رئيسية حول الوصفات التي تنوي تقديمها، ولكن من المُستحيل أن تعرف بالضبط كل ما يبحث عنه الإشخاص.

ولهذا فمن الضروري إجراء بعض الأبحاث للعثور على كلمات مفتاحية وثيقة الصلة بمُحتواك، قبل أن تضع استراتيجيتك لنشر المُحتوى على موقعك.

وهناك العديد من الطرق التي من المُحتمل أن تُساعدك على القيام بذلك، ومعرفة أكثر الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمُحتواك، والتي يبحث عنها الناس على مُحركات البحث المُختلفة، ومن هذه الطُرق: أدوات تحليل الكلمات المُفتاحية Keywords tool.

وتعمل تلك الأدوات على مُساعدتك في معرفة الكثير من التفاصيل المُتعلقة بالكلمة المفتاحية، وتقترح عليك أيضاً أفكار للكلمات الرئيسية، وكلمات ذات صلة يبحث الناس عنها.
مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل
مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل
على سبيل المثال، استخدام اداة مُخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، يمكنك تحليل كلمة رئيسية مثل: "مطاعم البيتزا"، سوف تُحلل الأداة تلك الكلمة وتقترح عليك كلمات أخرى ذات صلة، يبحث عنها المُستخدمين لمعرفة معلومات حول مطاعم البيتزا.

وبتحليل الكلمة الرئيسية، تجد أن "مطاعم البيتزا" تملك متوسط عمليات بحث شهرية تتراوح بين 1 ألف إلى 10 آلاف عملية بحث، والمُنافسة عليها بين المُعلنين مُنخفضة.

وتجد أيضاً أن الأداة اقترحت العديد من الكلمات ذات الصلة، مثل "أقرب مطعم بيتزا" والتي تملك متوسط عمليات بحث شهرية تتراوح بين 10 آلاف إلى 100 ألف عملية بحث، ومُنافسة مُنخفضة بين المُعلنين.

كيف تختار أفضل الكلمات الرئيسية؟في الحقيقة، خطوة البحث عن الكلمات الرئيسية ومُرادفاتها هي من الأساسيات التي يجب على كُل مالك ومُشرف موقع، وكل أخصائي تحسين سيو العمل عليها قبل البدء في تقسيم المُحتوى وتصنيفه تمهيداً لكتابته ونشره على صفحات الويب.

والعثور على الكلمات الرئيسية المُناسبة لدفع المُحتوى الخاص بك إلى مُحركات البحث ليس بالأمر الصعب كما يتوقع الكثيرين، خاصة مع توافر العديد من الأدوات التي تُساعد على تحليل الكلمات الرئيسية ومعرفة نقاط قوتها وضعفها، ومُعدلات البحث الشهرية والسنوية عليها، وشدة المُنافسة عليها من قِبل المُنافسين.

فكر في الجمهور المُتوقعقبل أن تبدأ في البحث عن الكلمات الرئيسية والعثور عليها وإنشاء قائمة أولية بالكلمات التي تنوي العمل عليها والمُنافسة عليها، يجب التفكير في الأشخاص الذين سيُشاهدون المُحتوى الذي ستقوم بنشره.

كيف يبحثون عن المعلومات التي يرغبون في جمعها ومعرفتها؟ ما هي أساليب بحثهم وطريقة اختيارهم لعبارات البحث التي سيبحثون بها على مُحركات البحث؟ ما هي الموضوعات التي يهتمون بها أكثر ويُفضلونها؟ وكيف تجعل مُحتواك يتناسب مع رغباتهم واحتياجاتهم.

بُمجرد أن تتكون لك فكرة جيدة وإجابات واقعية عن الأسئلة السابقة، فيُمكنك البدء في وضع الإستراتيجية التي تراها مُناسبة للحصول على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى موقعك، والتي ستُقدم من خلالها مُحتوى عالي الجودة يتناسب مع احتياجات جمهورك.

إستخدام أدوات تحليل الكلمات الرئيسيةيُعد مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل، هو من أكثر الأدوات استخداماً لتحليل الكلمات الرئيسية وإيجاد أفكار لها، وكلمات ذات صلة بها. وعلى الرغم من وجود العديد من الأدوات المُنافسة، إلا أن الغالبية يبدأون عادة بهذه الطريقة.

من أشهر ادوات تحليل الكلمات الرئيسية وأكثرها استخداماً:
  1. مُخطط الكلمات الرئيسية "Google Keyword Planner" من جوجل.
  2. مُكتشف الكلمات الرئيسية "Moz Search Explorer" من موز.
  3. البحث عن الكلمات الرئيسية "ٍSemrush Keyword Magic" من سيمرش.
  4. مُحلل الكلمات الرئيسية "Ahrefs Keyword Explorer" من أتشرفس.
  5. أداة الكلمة المُفتاحية "Keyword Tool" من كيورد تول.
اكتب بعض افكار المواضيع التي ترغب في نشرها على المدى القريب والبعيد وفقاً لاستراتيجية النشر التي وضعتها لموقعك، دون الكلمات المُفتاحية التي قد تظن أن جمهورك يستخدمها عادة للوصول للمُحتوى المُشابه، استخدم الأداة لتحليل الكلمات التي قمت باختيارها.

تعرض لك الأداة أفكار عديدة لكلمات رئيسية يستخدمها الجمهور بالفعل، ابحث عن تلك التي تتمتع بمُستوى مُنافسة مُنخفض أو متوسط، وحجم بحث عالي نسبياً، أما إذا كانت مواضعيك التي تنوي نشرها مُحددة جداً ومُتخصصة.

في هذه الحالة يُمكن التفكير في الكلمات ذات حجم البحث المُنخفض، كُل هذا يعتمد في الأساس على مجال عملك.

البدء في كتابة المُحتوى ونشرهبعد الوقوف على الكلمات الرئيسية واختيارها بعناية، يأتي الدور على كتابة المُحتوى وتنسيقه، سترغب بالطبع في أخذ الكلمات الرئيسية التي جمعتها، وتُنشئ بها مجموعة مواضيع ومقالات تُحيط بالأفكار التي جمعتها وتُغطي جميع جوانبها وتُجاوب على جميع التساؤلات المُتعلقة بها.

في العادة، يُركز كُتاب المُحتوى على كلمة رئيسية واحدة أو اثنين في كل صفحة ويب، ولكن يُمكن التركيز على مُرادفات أخرى لتلك الكلمات الرئيسية لتغطيتها، في حالة زيادة عدد كلمات المُحتوى، فكلما زاد عدد كلمات المُحتوى، زاد عدد الكلمات الرئيسية التي يُمكنك تحديدها.

الخُلاصة

الكلمات الرئيسية هي أساس عملية تحسين مُحركات البحث وتهيئة صفحات الويب للترتيب في نتائج البحث، ولا يُمكننا كتابة وانشاء مُحتوى وتحسينه لمُحركات البحث إلا إذا كُنا على علم مُسبق بما يبحث عنه الأشخاص وما يُريدون الوصول إليه.

هل لديك اسئلة أو استفسارات عن موضوع هذا المقال؟ لا تتردد في التواصل معناً إما عن طريق التعليقات أسفل المقال، أو تواصل مع سيو هاب بالعربي على تويتر.
احترف تحسين محركات البحث والتدوين على منصات بلوجر ووردبريس والربح من الإنترنت.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022