الروابط الخلفية الداخلية والخارجية وأهميتها لتصدر نتائج البحث

شرح الروابط الخلفية وطريقة عملها وكيفية الحصول عليها لتهئية صفحات الموقع والمقالات لتصدر نتائج البحث، ورفع سُلطة المجال.
جدول المُحتويات

الروابط الخلفية هي تلك الروابط الموجودة على مواقع وصفحات ويب تُحيل الزائر إلى موقع آخر، وهي تُمثل حركة مرور الزائر بين المواقع وبعضها البعض بشرط أن يكون المُحتوى وثيق الصلة ببعضه البعض، وتُساعد جودة الروابط الخلفية وعددها بشكل كبير في حصول صفحات الويب على مراتب أعلى في مُحركات البحث.
بناء روابط خلفية
استراتيجية بناء روابط خلفية
وتُعرف أيضاً باسم "الروابط الخارجية"، "الروابط الواردة"، "الروابط ذات الاتجاه الواحد"، وتعتبر مُحركات البحث أن الروابط التي تُحيل الزائر إلى موقع مُعين، بمثابة تصويت بأن المُحتوى على هذه الصفحة ذات جودة عالية، وتميل الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الروابط الخلفية إلى تصنيفات عالية لمحركات البحث.

والسبب في ذلك، أن الروابط الخلفية التي يجمعها موقع الويب، تُعتبر مؤشراً موثوقاً بالنسبة لمُحركات البحث، على مدى شعبية موقع الويب بين مُتصفحي ومُستخدمي المواقع الإلكترونية.

وتُعد استراتيجيات بناء وإدارة وتحليل الروابط الخلفية، من أهم الجوانب التي تؤثر بشكل مُباشر في عملية تحسين مُحركات البحث SEO وتهيئة صفحات موقع الويب للحصول على ترتيب عالي في صفحة نتائج البحث.

ما أهمية الروابط الخلفية؟

الروابط الخلفية Backlinks مُهمة لمُحركات البحث والمُستخدمين على حد سواء، حيث تُساعد الروابط الخلفية مُحركات البحث في تحديد مدى موثوقية وصلة موقعك بالكلمة الرئيسية أو الموضوع الذي تسعى لترتيبه في صفحة نتائج البحث.

بالإضافة إلى أن الروابط الخلفية الذي يحصل عليها موقعك من مواقع أخرى، هي دليل وإشارة لمُحركات البحث أن تلك المواقع تدعم المُحتوى الذي يقدمه موقعك، وتنصح به الجمهور والمُستخدمين.

شكلت الروابط الخلفية أساس الخوارزمية الأساسية لجوجل التي تعتمد عليها في ترتيب نتائج البحث والتي يُطلق عليها (تصنيف الصفحة "PageRank") لسنوات عديدة.

ولكن مُنذ سنوات، كانت كمية الروابط الخلفية هي المؤشر الأساسي لمدى شعبية الصفحة بغض النظر عن جودة تلك الروابط، أي أن الكم كان أهم من الكيف.

أما اليوم، ينصب تركيز مُحركات البحث وخورزمياتها على جودة الروابط الخلفية، وعلى الرغم من أن مُحركات البحث وأهمها جوجل، تُجري بشكل دائم آلاف التحديثات والتغييرات على خوارزميتها، إلا أن الروابط الخلفية تظل إشارة أساسية لترتيب الصفحات في نتائج البحث.

أكدت جوجل على سبيل المثال، أن الروابط الخلفية تظل واحدة من أهم ثلاثة عوامل لترتيب نتائج البحث، بالرغم من استخدامها لأكثر من 200 عامل ترتيب مُختلف لتقييم المرتبة التي ستظهر فيها صفحة الويب في نتائج البحث.

أما أهمية الروابط الخلفية بالنسبة للمُستخدمين والجمهور، فإنها تربط المُحتوى الذي يبحث عنه الجمهور ببعضه البعض، على سبيل المثال، إذا هبط المُستخدم على صفحة لقراءة مُحتواها الذي يُناقش "ما هو السيو؟".

أثناء تصفحه لصفحة المُحتوى، قد يرى رابط لصفحة أخرى تنُاقش موضوع عن "الكلمات الرئيسية"، وهو موضوع وثيق الصلة بالمُحتوى الذي يُناقش السيو ومُحركات البحث. في هذه الحالة يحتوى هذا الرابط على معلومات قد يحتاج القارئ للإطلاع عليها ومعرفتها، مما تزيد من احتمالية نقر الباحث على هذا الرابط.

يُنشئ هذا الارتباط تجربة مُستخدم قوية، لأنه ينقل المُستخدم ويُساعده للحصول على مزيد من المعلومات الإضافية حول الموضوع الذي يبحث عنه.

ما هي أنواع الروابط الخلفية؟

هُناك نوعان رئيسيان من الروابط الخلفية، أحدهما يُعتبر بالنسبة لمُحركات البحث أكثر قيمة من الآخر، وهُما روابط ذات علامة نوفولو nofollow، وروابط ذات علامة دوفولو dofollow.

الروابط ذات علامة nofollow

تُخبر علامة نوفولو nofollow روبوتات وعناكب البحث، بتجاهل الرابط، وبالتالي لا ينقل هذا الرابط أي قيمة أو سُلطة Authority من موقع لآخر، وعادة لا تكون ذات أهمية في تحسين ترتيب نتائج البحث والظهور، ويكون شكل الرابط كالتالي:
<a href="https://www.yourwebsite.com" rel="nofollow"></a>

الروابط ذات علامة Dofollow

تُخبر علامة دوفولو Dofollow روبوتات وعناكب البحث، باتباع الرابط وفهرسته، وبالتالي ينقل هذا الرابط قيمة وسُلطة Authority إلى الموقع المُرتبط، ويُساعد هذا النوع من الروابط بشكل كبير في تحسين تصنيفات مُحركات البحث بالنسبة للصفحة المُرتبطة، ويكون شكل الرابط كالتالي:
<a href="https://www.yourwebsite.com" rel="dofollow"></a>
ومع ذلك، ليست جميع الروابط ذات علامة dofollow جيدة ومُفيدة من حيث السيو، فُهناك العديد منها تُعتبر سيئة وسامة، لأنها تأتي من مواقع مشبوهة وذات جودة رديئة وغير موثوقة من مُحركات البحث.

لذلك يجب أن توضع روابط صفحاتك على مواقع ذات سُلطة مجال مرتفعة، وسبام سكور مُنخفض، حتى لا تتعرض صفحات موقعك ومجال موقعك إلى مُعاقبة جوجل، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى إلغاء فهرسة موقعك بالكامل.

وتذكر دائماً، أن الأمر لا يتعلق إطلاقاً بكمية الروابط الخلفية، بل أن جودتها وقوتها هو ما يُساعدك في إحداث فارق في ترتيب ظهور صفحات موقعك في مُحركات البحث.

الروابط الخلفية ذات القيمة العالية؟

الآن، جميعناً يعلمُ جيداً أنه ليست جميع الروابط الخلفية بما فيها الدوفولو dofollow ذات جودة عالية. بمعنى آخر، هُناك بعض المعايير التي ينبغي اتباعها قبل الحصول على الرابط للتأكد من كون هذا الرابط ذا فائدة لموقعنا أم لا.

على سبيل المثال، يُمكن للروابط الخلفية ذات الجودة العالية، أن تكون فائدتها أقوى من 100 رابط خلفي مُنخفض الجودة ورديء. ولتحديد أهمية الروابط الخلفية من حيث الجودة والإفادة يجب اتباع بعض المُمارسات على النحو التالي:

الروابط من مواقع موثوقة وذات سُلطة مُرتفعة

بصفتك مالك موقع ويب، أو أخصائي تحسين مُحركات بحث، هل تُفضل الحصول على باك لينك من موقع جامعة أوكسفورد؟ أو موقع ويب حديث العهد وغير موثوق؟

بالطبع، إجابتك ستكون باك لينك من جامعة أوكسفورد، وينبغي أن تعلم جيداً أنه حتى جوجل وباقي مُحركات البحث تُفكر بنفس الطريقة.

ويُعرف هذا المفهوم باسم سُلطة المجال "Domain Authority" وبشكل طبيعي، كُلما زادت سُلطة مجال الموقع الذي ستحصل منه على باك لينك، زادت بالتبعية السُلطة التي يُمكنه نقلها إلى موقعك عبر الباك لينك.

احتواء نص الرابط على الكلمة الرئيسية

نص الرابط هو الكلمة الظاهرة القابلة للنقر والتي تحتوي في الخلفية على الرابط الذي يُحيل المُستخدم إلى صفحة موقعك، وتُفضل مُحركات البحث الروابط الخلفية التي تحتوي على نص Anchor Text يشتمل على الكلمة الرئيسية.

وتوجد احصائية تُوضح مدى أهمية أن يكون نص الرابط الخلفي عبارة عن الكلمة الرئيسية أو مُرادفها، حيث أنه كُلما كان نص الرابط غني بالكلمة الرئيسية "بدون حشو ومُبالغة"، كُلما ساهم ذلك في حصول الكلمة الرئيسية على تصنيف أعلى.

ويقوم جوجل البطريق بتصفية جميع مواقع الويب على الشبكة العنكبوتية، للوقوف على تلك المواقع التي تتبع استراتيجيات القُبعة السوداء Black Hat SEO.

تحذير: لا تُبالغ في استخدام نص الرابط Anchor Text على نفس الكلمة الرئيسية حتى لا تتعرض لعقاب مُحرك البحث، تعتمد جواجل من ضمن خوارزمياتها على خوارزمية خاصة جداً تُسمى جوجل البطريق Google Penguin.
 
واستراتيجية المُبالغة في استخدام الكلمة المفتاحية على نفس نص الرابط ضمن خطة الحصول على الباك لينك، تُصنف ضمن عمليات تحسين مُحركات البحث ذات القُبعة السوداء، والتي تُعاقب عليها جوجل ومُحركات البحث الأخرى.

الربط مع صفحة ذات مُحتوى وثيق صلة

عندما تبدأ في البحث عن مواقع لتحصل منها على روابط خلفية لصفحات موقعك، يجب أن تختار المواقع ذات الصلة بمُحتوى موقعك.

تخيل على سبيل المثال، أنك تنشر محتوى عن العقارات، ووضعت رابط لصفحة من موقعك على صفحة من موقع ألعاب الأطفال.

أليس الأمر غريباً؟ هو كذلك بالطبع، فلا علاقة على الإطلاق بين نوعية المُستخدمين الذين يتصفحون موقع لألعاب الأطفال، وآخرين يرغبون في تصفح مواقع عقارات.

تولي مُحركات البحث الأولولية للزائر المُستخدم، ولا ترغب في تشتيته عما يرغب في الحصول عليه، لذلك فوضع الروابط الخلفية على صفحات وثيقة الصلة بمُحتواك هو أمر تأخذه مُحركات البحث في الأعتبار بقوة.

كيف تقوم ببناء الروابط الخلفية؟

الآن، بعد أن تعرفت وكونت وجهة نظر كبيرة عن الروابط الخلفية وكيفية عملها والوقوف على أفضل مُمارسات للحصول على باك لينك ذات جودة عالية ويعود بالنفع على موقعك، كيف تضع استراتيجية وتحصل على روابط خلفية لموقعك؟

نصيحة هامة جداً: من الأفضل الحصول على روابطك الخلفية من مواقع (نطاقات مُختلفة)، سيستفاد موقعك من الحصول على 10 روابط من 10 مواقع مُختلفة، أكثر بكثير من الحصول على 100 رابط من موقع واحد فقط.

تُعد استراتيجيات بناء الروابط من أهم المُمارسات التي يجب اتباعها لإنجاح حملات تحسين مُحركات البحث، وتحسين ظهور صفحات موقع ويب والحصول على زوار أصليين مُستهدفين من مُحركات البحث.

وكما ذكرنا مُسبقاً، ينبغي أن نُذكرك بأن كمية الروابط ليست ذات أهمية مُقارنة بجودة الروابط وقوتها.

ويُمكنك الحصول على روابط خلفية لموقعك من خلال احدى الطُرق التالية، بشرط التحقق أولاً من قوة سُلطة مجال الموقع:

النشر كضيف Guest Posting

وهي أن تقوم بمُراسلة أحد مُشرفي الموقع المُستهدف وتطلب منه نشر مقال ذات صلة بمُحتوى موقعه وموقعك، مع وضع رابط لموضوع ذات صلة من موقعك.

المؤثرين Influencers

ابحث عن بعض المؤثرين العاملين في نفس مجالك. تواصل معهم واطلب منهم قراءة أحدث مقالاتك ونشرها على صفحاتهم وقنواتهم في حالة لاقت إعجابهم.

النشر على مواقع التواصل الإجتماعي Social Signals

نشر مقالاتك على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، وريديت، وبينتريست، وتيمبلر، يُعطي موقعك روابط خلفية تُصنف على أنها إشارات من مواقع التواصل الإجتماعي.

التعليق على المقالات Comments Posting

يُمكنك البحث عن مقالات ذات صلة بمُحتوى موقعك، والرد على تعليقات واستفسارات الزوار بأجوبة حقيقية وليست مُجرد ردود لوضع روابط.

النشر في مواقع الأسئلة Questionnaire sites

مواقع تبادل الأسئلة مثل كورا "Quora" تُعد خياراً جيداً لنشر روابط موقعك مع إجابات على استفسارات وأسئلة المُستخدمين ولكن بعناية شديدة حتى لا تُعاقبك مُحركات البحث.

وبالطبع، كتابتك لمُحتوى فريد وذو قيمة، يُقدم إفادة حقيقية للقارئ، يُساهم بشكل كبير في حصول موقعك على روابط خلفية بدون تدخل منك، لأن في هذه الحالة من المُمكن أن يقوم الزائر بنشر صفحات موقعك، أو كتابة مُحتوى ذات صلة والإستشهاد برابط صفحة من موقعك كمرجع.

الخُلاصة

الحصول على روابط خلفية فريدة وموثوقة يُعد أمراً ضرورياً لا غنى عنه للحصول على نتائج مُتقدمة في ترتيب صفحات موقعك على صفحات نتائج البحث SERPs، وتحسين وتهيئة موقعك لمُحركات البحث.

كما أن مُحركات البحث تُطور دائماً خوارزمياتها لتقييم الروابط، للتركيز على جودة روابط الإحالة للمواقع الأخرى وليس لها علاقة بالكمية على الإطلاق.

لذلك، إذا كُنت مالك موقع أو أخصائي تحسين مُحركات بحث تعمل على أحد المواقع، ابدء من الآن في وضع استراتيجيتك الخاصة للحصول على روابط خلفية لتحسين ظهور صفحات الويب في نتائج البحث، ولا تتعجل في النتائج واترك مساحة من الوقت لمُحرك البحث قبل أن تُقيم استراتيجيتك.

دعونا نتناقش عبر التعليقات اسفل المقال في حال وجود أسئلة واستفسارات، أو في حال وجود تعليقات على مُحتوى هذا المقال.
احترف تحسين محركات البحث والتدوين على منصات بلوجر ووردبريس والربح من الإنترنت.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022