إرسال خرائط الموقع sitemap.xml وأهميتها لأرشفة صفحات موقعك

كيفية عمل خرائط الموقع sitemaps، وأهميتها في تسهيل زحف عناكب البحث لصفحات مواقع الويب، وأفضل المُمارسات لتقديم ملفات الخرائط لأدوات مُشرفي المواقع.
ملف خريطة الموقع sitemap هو مُخطط يحتوي على جميع روابط صفحات موقع الويب مؤرخة، لمُساعدة مُحركات البحث في العثور على مُحتوى الصفحات، سواء كان مُحتوى مكتوب أو مرئي، تمهيداً للزحف إليه ثم فهرسته وظهوره في صفحة نتائج البحث.

تقوم ملفات خرائط الموقع ايضاً بإخبار مُحركات البحث بالصفحات الأكثر أهمية على موقع الويب.
ملفات خرائط الموقع
ملفات خرائط الموقع
وعلى الرغم من أن خرائط الموقع كانت موجودة منذ فترة طويلة، إلا أن أهميتها ازدادت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، فإذا سألت أي خبير في تحسين مُحركات البحث، فحتماً سيُخبرك أن وجود ملف خرائط الموقع على موقع الويب الخاص بك هو أمراً ضرورياً ولا غنى عنه.

محتويات المقال:

هُناك بعض الحالات التي قد تُنشئ فيها صفحات تحتوي على مقالات أو ما شبه، ولكن قد لا تقوم بربط تلك الصفحات بصفحات أخرى ذات صلة، وبالتالي تُصبح تلك الصفحات يتيمة بدون أي روابط داخلية تُشير إليها من صفحات أخرى.

مما يجعلها غير مرئية لأي شخص يزور موقع الويب، فلا تحصل على المزيد من الزيارات.

وبدلاً من أن تبذل عناكب وروبوتات البحث المزيد من الوقت في فهم بنية وهيكلة موقعك وصفحاته، فإن خرائط الموقع تُسهل من عملية فهم وإدراك بنية الموقع بشكل كبير، مما يُسهل عملية التنقل بين الصفحات لقراءة مُحتواها بالنسبة لعناكب مُحركات البحث.

ما هي أنواع خرائط الموقع؟

هناك نوعان رئيسيان من ملفات خرائط الموقع، كُل منهما يخدم أغراضاً مُختلفة، ويُمكن الجمع بينهما جميعاً على موقع واحد، وهو أمر موصى به خاصة لتلك المواقع التي تُقدم مُحتوى مُتنوع بين صور وأخبار ونصوص وفيديوهات، ولا تضر تلك الملفات موقع الويب إطلاقاً.
أنواع خرائط الموقع
أنواع خرائط الموقع
وينقسم النوع الرئيسي من ملفات خرائط الموقع بتنسيق XML إلى أربعة أفرع، كُل خريطة منهما مُختصة بنوع من أنواع المُحتوى الذي يُمكن تقديمه عبر صفحات موقع الويب، وهو ما سنتعرف عليه تفصيلا.

النوع الأول: ملف سايت ماب بتنسيق XML

يُعد هذا النوع من ملفات (خرائط الموقع "sitemap.xml") هو أكثر ملفات الخرائط شيوعاً، وأكثرها استخداماً بين مواقع الويب المُختلفة، ويُمكن فهم هذا النوع بسهولة من جميع عناكب مُحركات البحث.

ويوضع ملف السايت ماب بهذا التنسيق في المُجلد الرئيسي Root Folder للنطاق، بحيث يكون في نهاية الأمر بالشكل التالي: https://www.yourwebsite.com/sitemap.xml.

ويُمكن أن يحتوي ملف خريطة الموقع بتنسيق xml على 50000 رابط URL بحد أقصى، مع الأخذ في الإعتبار أن أقصى حجم يُمكن أن يصل إليه الملف هو 50 ميجابايت، وفي حالة تجاوز الملف أياً من الحدين (احتواءه على خمسين ألف رابط، أو زيادة حجمه عن 50 ميجابيات) ستحتاج إلى أن تقوم بتقسيم عناوين URLS لصفحات موقعك عبر أكثر من خريطة موقع sitemap.xml.

ثم بعد ذلك دمج جميع الخرائط المُقسمة إلى ملف sitemap.xml واحد يحتوي روابط ملفات الخرائط المُقسمة، فعلى سبيل المثال:
لديك موقع تجاري كبير، يحتوي على أكثر من قسم، المُدونة، والمتجر، وصفحات هبوط.

في هذه الحالة مثلاً، يُمكن أن يكون هُناك خريطة موقع للمدونة، وخريطة موقع للمتجر، وخريطة موقع لصفحات الهبوط، ومن ثم دمجهما جميعاً لخريطة موقع واحدة، تمهيداً لتقديمها في أدوات مُشرفي المواقع.

النوع الثاني: ملف سايت ماب بتنسيق HTML

هذا النوع من ملفات خرائط الموقع، ليس خاصاً بمُحركات البحث، وإنما خاص بزوار الموقع، حيث يسمح لهم فهرس خريطة الموقع، بالتنقل بين صفحات الموقع المُختلفة بسلاسة.

ويكون هذا النوع مُفيداً جداً لتحقيق تجربة مُستخدم جيدة، وتُربط ملفات الخرائط بصيغة HTML بشكل عام في تذييلات مواقع الويب، وتوضع ضمن الصفحات الرئيسية للموقع.

أنواع خرائط الموقع بتنسيق XML

يوجد أربعة أنواع من ملفات خرائط الموقع بتنسيق xml، كُل نوع يستهدف نوع مُعين من المُحتوى:

1- خريطة الموقع للصور Image Sitemap:

وهي خريطة موقع مُخصصة للصور، تُساعد على إبراز الصور وفهمها من قبل مُحرك بحث الصور في جوجل وبينج.

تحتوي تلك الخريطة على علامات <image: loc><image: image> وهي علامات إلزامية لخريطة الصور، بينما هُناك ايضاً علامات اختيارية يُمكن اضافتها او لا، وهذه العلامات هي: <image: title><image: caption><image: geo_location>.

2- خريطة الموقع للفيديوهات Video Sitemap:

وهي خريطة الموقع المُخصصة للفيديوهات، حيث يُساعد هذا الملف على إبراز مقاطع الفيديو والتعرف عليها لفهرستها وظهورها في صفحة نتائج البحث SERPs وتُساعد أيضاً روبوتات وعناكب البحث على فهم مُحتويات الفيديوهات بشكل أفضل.

وتُعتبر العلامات التالية:
 <url><loc><video: video><video: thumbnail_loc><video: title><video: description><video: content_loc><video: player_loc>
بمثابة علامات إلزامية يلزم تواجدها في خريطة الموقع للفيديوهات.

3- خريطة الموقع للأخبار News Sitemap:

هي خريطة موقع خاصة فقط للأخبار، وهُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند تقديم ذلك الملف لأدوات مُشرفي المواقع:
  1. لا يُمكن أن تحتوي خريطة الموقع للأخبار على مقالات تم نشرها مُنذ أكثر من يومين بحد أقصى.
  2. لا يُمكن أن تحتوي الخريطة على أكثر من 1000 رابط عنوان URL، وإذا كان الموقع يحتوي على أكثر من هذا العدد من الروابط، فينبغي تقسيم خريطة الأخبار إلى ملفات مُتعددة ودمجها ضمن ملف خريطة الموقع.
ومن أهم مُميزات ملف News sitemap أنه يُساعد على ظهور الأخبار في قسم الأخبار في نتائج البحث، سواء على مُحرك البحث جوجل أو بينج أو ياهو.

4- خريطة الموقع للمقالات sitemap.xml:

هذه هي النوع الأساسي والرئيسي لخرائط الموقع، وهو يُقدم لعناكب البحث جميع روابط وعناوين المقالات الموجودة على موقع الويب، للمُساعدة على فهم مُحتواها من أجل فهرستها وظهورها في نتائج البحث SERPs.

وهُناك خريطة موقع مُخصصة للجوال، إلا أنها ليس من الضروري تقديمها، إلا في حال كان هُناك إصدار مُخصص من موقع الويب للأجهزة الجوالة، وغير ذلك، فإن خريطة الموقع الأساسية بتنسيق XML تُغني وتكفي وتصلح لجميع الأجهزة سواء الجوالة، أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية، أو الأجهزة اللوحية.

ما هي فوائد تقديم خرائط الموقع لموقع الويب؟

تقديم خرائط الموقع sitemaps يُمكن أن يُثبت العديد من الفوائد والمُميزات لموقع الويب لفهرسته وظهوره في نتائج البحث بشكل فعال ومُميز.

فعند إدراج عناوين وروابط جميع صفحات موقع الويب ضمن خريطة الموقع بتنسيق xml، فإن هذا يُساعد عناكب البحث على اكتشاف جميع الصفحات تمهيداً للزحف إليها بكفاءة وتحديد.

ويُمكن تحديد الأولوية لبعض روابط صفحات الويب ضمن ملف خريطة الموقع، لإخبار عناكب البحث بأولوية الزحف إلى هذه الصفحات، وستُركز روبوتات البحث على تلك الصفحات أكثر من غيرها بشكل تلقائي.

ويُمكن أيضاً تغيير بعض المعلومات على صفحات الويب، مثل: آخر تعديل تم على الصفحة، وكما يُمكن اخبار العناكب والروبوتات بتغيير تردد الصفحة، وهو عدد المرات المُحتمل لإجراء تغييرات على الصفحة، وهو الأمر الضروري لأخبار روبوتات البحث بضرورة عوجة الزحف إلى الصفحة مرة أخرى لفهرسة التعديلات.

ولذلك، فتُعد ملفات خرائط الموقع ضرورة قُصوى لروبوتات مُحركات البحث، لأنها تجمع  كافة روابط صفحات الويب التي يرغب مالك الموقع فهرستها في مكان واحد مع تعيين وضبط أولوية الزحف لكل صفحة.

كيفية إنشاء ملف sitemap 

في بعض الأحيان قد لا تحتاج إلى إنشاء خريطة موقع sitemap لموقعك، نظراً لأن بعض مواقع الويب تقوم بإنشاء خرائط الموقع تلقائياً ودون تدخل منك؛ أكبر مثال على ذلك هو أنظمة إدارة المحتوى المعروفة وردبريس وبلوجر، والذان يقومان بإنشاء خرائط موقع مُدمجة تلقائياً بمُجرد إطلاق موقعاً عليهما.

وللتحقق من عمل ملف sitemap.xml وانشاء أنظمة ادارة المحتوى له تلقائياً على موقعك، قم بزيارة رابط خريطة الموقع كما يلي: https://www.yourwebsite.com/sitemap.xml.

وإذا ظهرت النتيجة أمامك كصفحة خطأ 404، فبهذا تكون الخريطة غير موجودة نهائياً على نطاق موقعك، ويلزمك إضافتها بنفسك.

وللتعامل السلس مع خرائط الموقع، يستخدم الكثير من الأشخاص مُكونات إضافية خاصة على منصة الوردبريس، مثل يوست سيو Yoast SEO، والذي يُساعدك بشكل كبير على إنشاء خريطة موقع نموذجية لموقعك.

ملحوظة: كل نظام إدارة مُحتوى له نظام إدارة خرائط الموقع الخاص به، بالرغم من أن بعض الأنظمة قد تحتاج إلى مكون إضافي.

ولإنشاء ملف خريطة موقع خاص، يُمكن استخدام بعض الأدوات المُتوفرة لذلك عبر الإنترنت، مثل أداة xml-sitemaps.com، والتي ستقوم بالزحف إلى موقع الويب وقراءة روابط صفحاته، (حتى أول 500 عنوان URL) وتُنشئ له خريطة موقع XML قابلة للتنزيل، لإعادة تحميلها بعد ذلك إلى مُجلد الموقع الرئيسي Website Root Folder.

وبعد التأكد من احتواء موقعك على ملف خريطة الموقع، سواء تم انشاءها ودمجها تلقائياً، أو قام مُشرف الموقع بإنشاءها بنفسه، يلزم بعد ذلك تحميل خريطة الموقع هذه إلى Google حتى تتمكن عناكب البحث من الزحف إلى أي صفحات جديدة أو تغييرات قد ترغب في فهرستها مُجدداً.

كيف تُرسل خريطة الموقع في أدوات مُشرفي المواقع؟

تقديم خرائط الموقع يكون ضرورياً في (أدوات مُشرفي المواقع "Google Search Console") إذا كانت الرغبة هي فهرسة صفحات الموقع في مُحرك البحث جوجل، وفي (أدوت مُشرفي المواقع "Bing webmaster") إذا كانت الرغبة هي فهرسة صفحات الموقع في مُحرك البحث بينج وياهو.

إرسال خريطة الموقع إلى جوجل

سجل دخولك إلى حسابك على أدوات مُشرفي المواقع في جوجل Google search console، واختر الموقع الذي ترغب أن ترسل خريطة موقعه، ومن المهم أن تتأكد أولاً من اختيارك للنطاق الصحيح، حيث أن yourwebsite.com وwww.yourwebsite.com مُختلفان وليسا مُتطابقين.

وبروتوكول النطاق http:// وhttps:// مُختلفان وليسا مُتطابقان أيضاً.
اضافة خرائط الموقع لجوجل
اضافة خرائط الموقع إلى جوجل سيرش كونسول
في الشريط الجانبي، اذهب إلى "خرائط الموقع"، الموجودة أسفل "الفهرس"، لتُفتَح لك الصفحة الخاصة بتقديم خرائط الموقع.

ومن مُربع "أضف خريطة جديدة" يُمكنك اضافة الرابط الخاص بخريطة الموقع، والضغط على إرسال.

مُلاحظة: لا ينبغي إرسال رابط الخريطة كاملاً، فقط عليك ادخال نهاية رابط الخريطة بعد النطاق الخاص بالموقع، على سبيل المثال: /sitemap، وسيتحقق جوجل من إمكانية العثور على خريطة الموقع وقرائتها بمُجرد الضغط على إرسال.

قد يستغرق مُعالجة خريطة الموقع بعض الوقت، حتى تُرسل جوجل عناكب البحث إلى موقعك.

إرسال خريطة الموقع إلى بينج

بنفس هذه الطريقة يُمكنك إرسال خريطة الموقع إلى مُحرك البحث بينج وياهو أيضاً.
اضافة خرائط الموقع إلى بينج
اضافة خرائط الموقع إلى بينج
سجل الدخول إلى Bing webmaster ثم في الشريط الجانبي، اختر خرائط الموقع، وفي مُربع اضافة خريطة جديدة، أضف رابط خريطة موقعك ثم أضغط ارسال.

وانتظر بعد ذلك ليتحقق مُحرك البحث بينج من خريطة موقعك، وقرائتها ومُعالجتها، تمهيداً لإرسال عناكب البحث للزحف إلى روابط موقعك، وهو ما يستغرق بعض الوقت في أغلب الأحيان.

وبمجرد إرسال ملف Sitemap سواء إلى جوجل أو بينج أو أي مُحرك بحث آخر، لن تحتاج إلى إعادة تقديمه مرة أخرى، ما لم يتغير عنوان URL الخاص بالموقع لملف Sitemap.

كما وصفنا أعلاه، يمكن لتقرير "التغطية" أو "تغطية الفهرس" في Google Search Console وBing webmaster أن يخبرك بحالة الفهرسة لصفحات خريطة الموقع التي أرسلتها.

إضافة رابط خريطة الموقع إلى ملف robots.txt

من المُهم أيضاً اضافة رابط خريطة الموقع إلى ملف robots.txt، وهو امراً ضرورياً لإعطاء الأوامر لعناكب البحث وإخبارها بفتح رابط الخريطة أولاً ومن ثم تنفيذ أوامر الزحف المكتوبة بالملف على جميع الروابط الموجودة بالخريطة.

الخُلاصة

بالنسبة إلى بعض مُشرفي المواقع، قد تبدو خريطة الموقع أمر غير ضروري اجراءه، وبالنسبة للبعض الآخر، تكون خريطة الموقع ضرورية للغاية بالنسبة لموقعهم على الويب. ويمكن أن تكون خريطة الموقع مفيدة ومُهمة للغاية في الحالات التالية:
  • إذا كان لديك موقع كبير كمواقع الأخبار.
  • إذا كانت لديك استراتيجية ربط سيئة.
  • إذا كان موقع الويب الخاص بك حديث.
  • يحتوي موقع الويب الخاص بك على عدد قليل من الروابط الخلفية.
قد يكون إنشاء خريطة موقع وإرسالها، مع مراعاة هدف العمل وتحديده والعمل وفق استراتيجية واضحة ومُحددة، هو القوة الدافعة لنجاح موقع الويب.
MERN stack developer

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022